عشية جلسة جديدة بشأن اليمن.. الحوثيون ينتقدون مجلس الأمن الدولي

ديبريفر
2022-02-15 | منذ 4 شهر

صنعاء (ديبريفر) - انتقدت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ودورهما في إنهاء حرب اليمن، معتبرة أنهما باتا "منصة شكاوى" وجلساتهما "روتيناً شكلياً لتبرير عملهما في اليمن".
جاء ذلك في رسالة وجهها وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، هشام شرف، يوم الإثنين، لرئيس مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، حول جلسة الإحاطة بشأن اليمن المقرر عقدها اليوم الثلاثاء، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وقال وزير خارجية الحوثيين، إن "الإحاطات، التي تعقد عادة بشأن اليمن، صارت روتيناً تقليدياً وشكلياً يبرر تواجد الأمم المتحدة ومنظماتها وعملها في اليمن، مع إعطاء الفرصة الكاملة للدول الداعمة للدول المعتدية على اليمن ومن يواليها لتقديم المزيد من الادعاءات غير الصحيحة ضد السلطات في صنعاء"، حسب تعبيره.
واعتبر أن الأمم المتحدة بهذا النمط من الجلسات والإحاطات تحوّلت إلى منصة شكاوى وتبنٍ لادعاءات المعتدين على اليمن" دون اعتبار لوجهة نظر جماعته.
وأشار الوزير الحوثي، إلى "تلك الإحاطات لم تسهم في أي تحول إيجابي أو تحسن في الوضع الإنساني والمعيشي في اليمن، أو خطوات فعلية لإنهاء الحرب بل "تعطي مزيداً من المبررات" للتحالف "لاستمرار عدوانه بشكل أكبر، وتدخلاته لاستمرار النزاع"، حد قوله.
ودعا مجلس الأمن إلى "تبني قرار ملزم لكل أطراف الصراع في اليمن لتنفيذ إجراءات بناء الثقة والإعداد للمفاوضات والتسوية السياسية، وذلك من خلال وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية، وفتح مطار صنعاء للرحلات المدنية والتجارية، ورفع الحصار عن ميناء الحديدة، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي والبضائع التجارية والمواد الأساسية والأدوية، لما من شأنه تطبيع الأوضاع في الداخل اليمني، وتهيئة الأجواء لمناخات التسوية السياسية والسلام."
وطالب وزير خارجية الحوثيين، "مجلس الأمن الدولي بممارسة مهامه بحيادية كاملة لخلق أجواء ملائمة لأي خطوات سلام"، والاستماع إلى مواقف جماعته باستضافة ممثليها في المجلس.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة إحاطة مفتوحة، اليوم الثلاثاء تطورات الأوضاع العسكرية والإنسانية وجهود إحلال السلام في اليمن.
كما سيعقد المجلس، مشاورات مغلقة لمناقشة أعمال لجنة العقوبات المشكلة بموجب القرار 2140 وتمديد مهمة الخبراء التابعين لها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet