اليمن.. رئيس مجلس القيادة سيبحث مع المبعوث الأممي فتح طرقات تعز

ديبريفر
2022-06-27 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) - قالت مصادر يمنية مطلعة إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ سيلتقي في الرياض في وقت لاحق الاثنين رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن رشاد العليمي .
وأضافت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها أن اللقاء سيبحث رفض جماعة أنصار الله (الحوثيين)، فتح طرقات تعز والمناطق الأخرى وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في لندن.
وأفادت المصادر بأن الفريق الحكومي المعني بفتح المعابر، أحاط رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي بفحوى رد الحوثيين السلبي ورفض فتح المعابر وفقاً لبنود الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في أبريل الماضي.
ويوم الأحد قال رئيس فريق الحكومة في مفاوضات فتح الطرق عبدالكريم شيبان في مؤتمر صحفي، إن " المفاوضات مع الحوثيين  بشأن فتح طرقات تعز عادت إلى نقطة الصفر، ولم تحقق تقدما، بسبب تعنت الجماعة".
وأضاف أن جماعة الحوثيين "ترفض تنفيذ بنود اتفاق الهدنة الأممية ومقترح المبعوث الأممي بشأن فتح الطرق في تعز"، مبيناً أن "الطريق التي عرض الحوثيون فتحها لا تصلح نهائيا للاستخدام، ولا تستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي فكيف بشاحنات المواد الغذائية".
وحذر من أن "الهدنة ستنهار إذا لم يضغط المجتمع الدولي على الحوثيين لفتح طرقات تعز".
والأسبوع الماضي، أعلنت جماعة الحوثيين موافقتها على فتح طريقين من أصل 5 في تعز ومحافظات أخرى كـ"مرحلة أولى"، في ردها الرسمي على مقترح أممي بهذا الشأن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet