مصادر: اجتماع رفيع في الرياض لتشكيل مجلس رئاسي لليمن

ديبريفر
2022-02-21 | منذ 3 شهر

لندن (ديبريفر) - قالت مصادر سياسية، إن العاصمة السعودية الرياض، ستحتضن هذا الأسبوع  اجتماعاً رفيعاً يضم قيادات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وقادة كافة الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية المناهضة لجماعة أنصار الله (الحوثيين).
ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الإثنين، عن مصدر مطلع، تأكيده أن الرياض توصلت إلى قناعة بضرورة تشكيل مجلس رئاسي، يتم فيه تمثيل كافة القوى الفاعلة على الأرض، بما فيها "المجلس الانتقالي الجنوبي"، والمكتب السياسي التابع لقوات نجل شقيق الرئيس السابق طارق صالح، فضلاً عن كافة شركاء حكومة المحاصصة.
وذكر المصدر أن المجلس "سيضع حداً للعبث الحاصل في إدارة الدولة من خلال تشارك الجميع بكافة القرارات بما فيها التعيينات بالمواقع السيادية".
وأشار إلى أن أعضاء المجلس الرئاسي سيكون لهم ممثلين في مشاورات عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والتي من المقرر أن تنعقد فور انتهاء اجتماع الرياض السياسي.
ويرى كثير من المراقبين أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي فشل في إدارة الوضع باليمن على المستويين العسكري والسياسي، و لايُنظر إليه كرئيس شرعي كونه أمضى جزءاً كبيراً من الصراع في منفاه بالرياض وصار مجرد غطاء لاستمرار الحرب في البلاد.
والثلاثاء الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأممم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أنه سيبدأ هذا الأسبوع مشاورات مع كافة الأطراف اليمنية،  لتطوير خطة وإطار عمل نحو تسوية سياسية شاملة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet