الرئيس اليمني يؤكد تمسكه بخيار السلام المبني على المرجعيات المتفق عليها

ديبريفر
2022-03-01 | منذ 3 شهر

الرياض (ديبريفر) أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تمسك حكومته بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، والتي تضمن الوصول الى سلام عادل ومستدام.

وقال خلال استقباله، اليوم الثلاثاء،بمقر إقامته المؤقتة في الرياض، مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى هانز غروندبرغ،" سنظل على الدوام دعاة سلام ووئام باعتباره خيار حياة لشعبنا وللانسانية جمعاء".

وأشار الى ماقدمته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من تنازلات عديدة في سبيل وقف الحرب وحقن دماء اليمنيين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية سبأ بنسختها في الرياض.

وحمّل الرئيس هادي جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة إيرانيا المسؤولية عن إطالة الحرب وإستمرار نزيف الدماء، وتداعيات ذلك على الصعيد الانساني.

من جانبه، أطلع المبعوث الأممي الرئيس اليمني على نتائج مشاوراته مع مختلف الأطراف اليمنية وجهوده المستمرة الرامية الى إيجاد أرضية مشتركة من خلال البحث في مختلف القضايا والتطورات لبلورة أفكار ومسار توافقي للعودة الى طاولة الحوار.

وأعرب غروندبرغ عن حرصه الشديد على التوصل الى حلول تنبثق عن اليمنيين انفسهم بالاستناد الى نتائج المشاورات السابقه والمرجعيات والقرارات الأممية ذات الصلة.

وقال إنه سيواصل العمل لإيجاد أفضل السبل للمضي قدمًا، في تحقيق السلام وتقييم الجهود السابقة وتحديد ما نجح منها وما لم ينجح والاستماع إلى الجميع لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق الى الامن والسلام والاستقرار.

وكان المبعوث الأممي الخاص هانز غروندبرغ، وصل في وقت سابق الى العاصمة السعودية الرياض في مستهل جولة جديدة الى المنطقة، يسعى من خلالها الى الترويج لخطة جديدة من أجل احياء عملية السلام المتعثرة في اليمن منذ ثلاث سنوات.

ومن المقرر أن يجري الوسيط الأممي سلسلة من الاجتماعات مع الأطراف المحلية والأقليمية لمناقشة تفاصيل الخطة الهادفة الى وضع حد نهائي للحرب المشتعلة منذ 8 أعوام، فيما لم يتضح بعد ما إذا كانت جولته ستشمل أيضا العاصمة صنعاء في ظل استمرار رفض الحوثيين استقباله والوصول اليها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet