وفد تنموي أوروبي زار صنعاء لأول مرة منذ بدء الحرب

ديبريفر
2022-03-11 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - زار وفد تنموي من الاتحاد الأوروبي، العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، لأول مرة منذ بدء الحرب في البلاد قبل 7 سنوات.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في بيان يوم الخميس: "قام مستشارو التنمية من بعثة الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وهولندا وإيرلندا والسويد، بزيارة للمتابعة الفنية إلى صنعاء، خلال الفترة من 5 ـ 9 مارس الجاري".
وأضاف البيان، أن "الزيارة المشتركة هي الأولى من نوعها إلى شمالي اليمن منذ بداية النزاع".
وذكر أن الوفد زار عدة مشاريع تنموية ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، ومن قبل الدول الأعضاء في الاتحاد.
وأوضح أن تلك المشاريع  شملت"دعم الأعمال التجارية الصغيرة وإدرار الدخل والمياه والصرف الصحي والتمويل الأصغر والصحة والقطاع الخاص والتعليم وترميم الموروث التاريخي والثقافة".
ولفت إلى أن "ممثلي الاتحاد الأوروبي، اكتسبوا فهماً أعمق للأوضاع المعيشية الصعبة للناس في صنعاء، الناتجة عن عدة عوامل تشمل أزمة الوقود والكلفة العالية للغذاء".
وقال البيان إن الفريق "لاحظ على أرض الواقع التحديات التي يواجهها شركاء التنمية في اليمن، متطلعا لتعزيز جهود التعاون دعما للتنمية الشاملة المستدامة للجميع".
ويشهد اليمن للعام السابع على التوالي حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً، مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى منذ أواخر العام 2014. 
وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر بـ126 مليار دولار، وبات معظم سكانه، البالغ عددهم قرابة 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet