اليمن توقف تصدير المنتجات الزراعية بشكل مؤقت لتأمين احتياجات السوق المحلية

ديبريفر
2022-03-18 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) أقرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وقف جميع الصادرات الزراعية واليمنية الى الخارج بصورة مؤقتة، عقب ارتفاع كبير شهدته أسعار تلك المنتجات في الأسواق المحلية خلال الآونة الأخيرة.

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة في الحكومة المعترف بها دوليا، قرارا رسميا، تلقت وكالة "ديبريفر" نسخة منه، يقضي بمنع تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية خلال شهر رمضان.

وتسعى الحكومة من وراء هذا القرار الى تأمين احتياجات المواطنين من هذه المنتجات وتخفيض أسعارها بما يتوافق مع القدرات الشرائية للسكان المحليين وذلك من خلال زيادة كمية المعروض في السوق المحلية، فضلا عن محاولة تخفيض استيراد اليمن للمنتجات الزراعية المماثلة أو البديلة.

وارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية أسعار الخضراوات والفواكة والمواشي في الأسواق اليمنية تزامنًا مع موجة غلاء ضربت معظم السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية في البلاد جراء إستمرار الحرب المشتعلة فيها منذ ثماني سنوات، اضافة لتداعيات الأزمة الأوكرانية.

وأثار القرار الحكومي مخاوف بالغة لدى مزارعين وتجار يمنيين من حدوث حالة من الكساد في المنتجات الزراعية وخاصة الفواكه، بسبب نقص الطلب في مقابل زيادة العرض، وذلك إثر ضعف القيمة الشرائية، ماقد يؤدي الى انخفاض أسعارها بشكل لا يتناسب مع التكاليف.

وتعتمد الأسواق المحلية في اليمن على نحو 70 بالمائة تقريبا من منتجاتها الزراعية والحيوانية بينما يتم تصدير نحو 30% الى الخارج، وبالأخص الى الدول الخليجية ودول القرن الأفريقي، وفقا لمراقبين اقتصاديين.

وتشمل قائمة المنتجات الزراعية والحيوانية التي تصدرها اليمن الى الخارج العديد من الفواكه مثل المانجو والعنب والموز والرمان والبطيخ و البرتقال والليمون، إضافة الى الخضروات كالبصل والطماط، فضلا عن الأسماك البحرية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet