إيران تشيد بمبادرة حلفائهم الحوثيين وتعتبرها مفتاحاً للسلام

ديبريفر
2022-03-29 | منذ 2 شهر

سعيد خطيب زادة

طهران (ديبريفر) - أشادت وزارة الخارجية الايرانية، الثلاثاء، بمبادرة وقف إطلاق النار التي أعلنتها مؤخراً جماعة أنصار الله (الحوثيين)، معتبرة إياها مفتاحاً لانهاء الحرب في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أنّ الخطة التي قدّمها الحوثيون "تتضمن رسالة قوية لإنهاء الحرب وتسوية الأزمة اليمنية بالطرق السياسية".

وأضاف أن هذه المبادرة يمكن أن تشكل أرضية جيدة لإنهاء هذه الحرب المشتعلة في اليمن،في حال تم التفاعل معها بجدية وإيجابية من قبل التحالف الذي تقوده السعودية.

وأعرب زاده عن أمله بأن يشهد العالم نهاية قريبة للصراع باليمن، ودخول جميع الأطراف في مصالحة وطنية شاملة.

وقال، إن الحكومة الايرانية تتطلع الى إتمام الهدنة التي اقترحتها الأمم المتحدة خلال شهر رمضان وإعطاء الأولوية للقضايا الإنسانية وعملية تبادل الأسرى.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت يوم السبت الماضي هدنة أحادية الجانب، تتضمن وقف هجماتهم على الأراضي السعودية والتوقف عن شن عمليات هجومية في الجبهات الداخلية لمدة ثلاثة أيام تنتهي يوم غدا الاربعاء.

وجاء الاعلان عن هذه الهدنة غداة هجمات جوية وصاروخية نفذتها الجماعة الحوثية المدعومة ايرانيا طالت منشآت اقتصادية حساسة في السعودية، هي الأعنف منذ سنوات.

وأعربت جماعة الحوثي عن استعدادها لتحويل هذه الهدنة المؤقتة الى التزام دائم في حال أوقف التحالف العربي بقيادة السعودية غاراته الجوية وقلم بسحب قواته من اليمن، فيما لم يصدر تعليق رسمي من قيادة التحالف على هذه المبادرة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet