القوات المشتركة والحوثيون يتبادلان الإتهام بخرق الهدنة عقب ساعات من سريانها

ديبريفر
2022-04-03 | منذ 3 شهر

الحديدة (ديبريفر) - تبادلت القوات المشتركة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، السبت، الاتهامات بخرق الهدنة الأممية في اليمن، بعد ساعات قليلة من دخولها حيز التنفيذ.

وقالت القوات المشتركة في بيان رسمي، أنها سجلت 40 خرقاً للهدنة ارتكبتها جماعة الحوثي في محافظتي تعز والحديدة، غربي البلاد.

وذكر البيان إن جماعة الحوثي ارتكبت أكثر من 40 خرقا وانتهاكا للهدنة الإنسانية المدعومة من الأمم المتحدة في محوري جبهات "البرح" غربي محافظة تعز (جنوب) و"حيس" جنوبي محافظة الحديدة (غرب)، خلال الساعات الاولى من سريانها.

وأوضح أن "الحوثيين استخدموا طائرات بدون طيار وقذائف الهاون والمدافع الرشاشة في خرقهم العسكري على الجبهتين القتاليتين في البرح وحيس"، اللتين شهدتا نهاية العام المنصرم وبداية هذا العام معارك عنيفة بين الجانبين،قبل أن تهدأ وتيرتها في الشهرين الأخيرين.

وشملت تلك الخروقات، 36 خرقاً باستخدام المدافع الرشاشة بمختلف أنواعها، و4 بالطائرات المسيرة و3 بمدافع"الهاون" الثقيلة المحظور استخدامها في المناطق الحضرية، وفقا للبيان.

من جانبها، اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين) ما أسمتها "قوى التحالف" بارتكاب 81 خرقاً للهدنة الانسانية خلال الساعات الماضية.

ونقلت وسائل الاعلام الحوثية عن مصدر في غرفة ضباط الارتباط القول، إن "من بين الخروقات غارة لطيران تجسسي على منطقة الجبلية"، دون تقديم إيضاحات أخرى.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق السبت رسميا دخول الهدنة حيز التنفيذ عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي لليمن ( غرينيتش +3).

وتوصلت الاطراف المتصارعة في اليمن الى اتفاق بتثبيت هدنة شاملة لمدة شهرين ابتداء من أول رمضان الموافق 2 إبريل، تتضمن وقف كاغة العمليات العسكرية براً وبحراً وجواً.

ونصت مبادرة الهدنة الأممية على إلزام الأطراف أن تكون مسؤولة عن إبلاغ القوات المنضوية تحتها بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية وتجميد المواقع العسكرية على الأرض.

ولاقت الهدنة في اليمن ترحيب محلي ودولي واسع النطاق، في الوقت الذي تتطلع الأمم المتحدة الى أن يؤدي هذا الإتفاق إلى مزيد من الخطوات نحو السلام ووضع حد نهائي للحرب.

وتأتي الهدنة الإنسانية في اليمن بعد تصعيد كبير شهدته الأسابيع الأخيرة إثر قيام جماعة الحوثي المدعومة من إيران بشن سلسلة من الهجمات  استهدفت منشآت حيوية واقتصادية في السعودية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet