قيادي حوثي يثير مخاوف عائلة السياسي "قحطان" بشأن مصيره

ديبريفر
2022-04-11 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر) - حملت عائلة السياسي اليمني البارز محمد قحطان جماعة الحوثي المسؤولية عن حياته وذلك رداً على مزاعم أحد القادة الحوثيين عدم معرفة جماعته بمكان وجوده،ما أثار مخاوف كبيرة بشأن مصير الرجل الذي أنهى سبعة أعوام من الغياب القسري في المعتقلات السرية

وقالت عائلة قحطان في بلاغ صحفي، الأحد، تلقت وكالة "ديبريفر" نسخة منه، إنها تابعت تصريحات القيادي الحوثي، سلطان السامعي، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين (مجلس الحكم بصنعاء)، التي نفى خلالها علم جماعته بمكان وجود محمد قحطان المغيب في معتقلات الجماعة الحوثية منذ إبريل 2015.

وأوضح البلاغ، " تؤكد أسرة السياسي المختطف محمد قحطان بأن جماعة الحوثي هي الجهة التي قامت باختطافه من منزله في الخامس من شهر إبريل عام ٢٠١٥، كما أن رئيس المجلس السياسي للحوثيين في صنعاء مهدي المشاط كان متواجداً في مكان احتجازه عند زيارة عبدالرحمن محمد قحطان لوالده بوساطة الشهيد عبدالقادر هلال عقب الاختطاف بخمسة أيام لأخذ ملابس لوالده وهي الزيارة الوحيدة التي تم السماح لأسرته بها ولم يتم السماح بعدها بأي وسيلة للتواصل أو اللقاء به".

وأضاف : "كما سبق أن أصدرت النيابة الجزائية المتخصصة التابعة لجماعة الحوثي مذكرة إلى الأمن السياسي بالإفراج عن محمد قحطان بتاريخ ٥/٢/٢٠١٩ وهو تأكيد من إحدى الجهات الرسمية التابعة لهم بوجوده لديهم".

وأعربت عائلة السياسي المختطف عن استنكارها واستغرابها من هذه التصريحات التي تهدف لخلط الأوراق والهروب من المسؤولية عن مصير والدهم قحطان، في محاولة للتحايل لاستبعاده من صفقة التبادل المزمع أجراؤها برعاية أممية.

وأكد البيان أن هذه التصريحات لا تخدم المسار السياسي ولا السلام المنشود، بل تزيد الأمور تعقيداً وتضع العراقيل في طريق السلام ونوايا إيقاف الحرب التي أثقلت كاهل البلاد طوال ثمان سنوات، وضاعفت من مأساة ومعاناة أسرته جراء هذا الاختطاف والاخفاء القسري ومنعهم من زيارته.

وحملت عائلة قحطان جماعة الحوثي المسؤولية عن حياة وسلامة والدهم، كما جددت مطالبتها بالإفراج عنه، باعتبارها الجهة التي قامت باختطافه وتتحمل مسؤولية حياته وسلامته.

وكان القيادي الحوثي البارز سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة، قال في حوار تلفزيوني مساء الاحد على قناة المهرية، إن جماعة الحوثي لاتعرف شيئا عن مكان وجود محمد قحطان.

وزعم المسؤول الحوثي إن "جماعة عفاش" هي من أختطفته من منزله وأودعته في معتقلاتها السرية (في إشارة الى حليف الحوثيين السابق الرئيس الراحل علي عبدالله صالح الذي قُتل عام 2017على أيدي الجماعة الحوثية).

ويعد السياسي اليمني البارز والقيادي في حزب الاصلاح محمد قحطان أحد الأربعة الأشخاص المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 لعام 2015، الذي ينص في أحد بنوده على المطالبة بسرعة إطلاق سراح قحطان واللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي واللواء فيصل رجب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet