الحوثيون يعلنون جاهزيتهم لتبادل الأسرى ويطالبون بفتح مطار صنعاء

ديبريفر
2022-04-12 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) في ساعة مبكرة الثلاثاء، أنها جاهزة لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وطالبت بفتح مطار صنعاء الدولي، ووقف العراقيل أمام دخول سفن الوقود لميناء الحديدة غربي البلاد.
وقال مسؤول ملف الأسرى لدى الحوثيين عبد القادر المرتضى، في تغريدة على "تويتر"، عقب لقائه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في صنعاء، إن الجانبين ناقشا ملف الأسرى وسبل التقدم فيه وخصوصاً الاتفاق الأخير برعاية الأمم المتحدة.
وأكد جهوزية الجماعة واستعدادها لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى مع الحكومة.
وطالب المرتضى "المبعوث الأممي بالضغط على الطرف الآخر (الحكومة) للالتزام بالاتفاق وتنفيذه".
وفي 27 مارس الماضي أعلنت جماعة الحوثيين الاتفاق على صفقة تبادل أسرى برعاية الأمم المتحدة تتضمن إطلاق 1400 من مقاتلي الجماعة مقابل 823 أسيرا من الحكومة.
فيما قالت الحكومة اليمنية، في اليوم ذاته "إنه تم التوافق على إطلاق 2223 أسيرا ومختطفا من الطرفين".
وفي لقاء جمع المبعوث الأممي ووزير الخارجية في حكومة الحوثيين، هشام شرف، طالبت الجماعة بفتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية، ووقف العراقيل أمام دخول سفن الوقود لميناء الحديدة .
وقال شرف في اللقاء إن "الجدية في إظهار نوايا السلام من قبل الطرف الآخر (الحكومة والتحالف) لا بد أن تترجم إلى خطوات عملية وملموسة".
وأضاف: "في مقدمة هذه الخطوات عدم عرقلة وصول سفن الوقود لميناء الحديدة، وإعادة فتح مطار صنعاء أمام حركة الرحلات التجارية والمدنية وتنقل المواطنين".
وتابع: "من ضمن تلك الخطوات أيضاً الاهتمام بإعادة صرف مرتبات كافة موظفي الدولة دون استثناء بما يسهم في رفع المعاناة عن كادر الدولة الذي حرم من راتبه لسنوات عديدة".
واعتبر أن "تنفيذ هذه الخطوات الإنسانية يمثل رسالة إيجابية بأن هناك إجراءات واقعية تتبناها الأمم المتحدة، ويتخذها الطرف الآخر (الحكومة والتحالف) للتأكيد على توجهه نحو السلام".
وفي وقت سابق الإثنين، وصل المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في زيارة تستمر يومين.
وهذه أول زيارة يقوم بها غروندبرغ منذ تعيينه بمنصبه في أغسطس 2021، وبدء مهامه رسمياً في سبتمبر الماضي، وجاءت بعد نجاحه في التوصل إلى هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتمديد بدأت مطلع أبريل الجاري.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet