الأمم المتحدة تتعهد بتسريع إجراءات تطهير الحديدة من الألغام

ديبريفر
2022-04-17 | منذ 1 شهر

الحديدة (ديبريفر) - تعهدت الأمم المتحدة بالعمل على تسريع إجراءات نزع الألغام وتطهير محافظة الحديدة اليمنية من هذا الخطر الذي يتربص بحياة مئات الآلاف من السكان المحليين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة المعروفة اختصاراً باسم "أونمها"، انها ملتزمة بدعم اجراءات تسريع إزالة الألغام ومكافحتها ليتسنى لمواطني الحديدة أطفالا ونساء ورجالا العيش دون خشية الموت الذي قد يطالهم جراء مخلفات الحرب.

وقالت البعثة، في تغريدات على حسابها الرسمي بموقع تويتر، أن "فريقاً من أونمها بقيادة مستشار البعثة للإجراءات المتعلقة بالألغام زار بالأمس ثلاثة مواقع بالحديدة جاري فيها ازالة الالغام".

وأوضحت البعثة أن هذه الزيارة تأتي كجزء من جهود أونمها المبذولة لتعزيز دورها التنسيقي في ملف ازالة الالغام بالمحافظة.

وأضافت: "انخرط الفريق مع مسؤولي البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام (مركز يماك) وتفاعل مع فرق إزالة الألغام الميدانية وتم احاطته بنشاطات المركز والتحديات التي يواجهها"

وتعد محافظة الحديدة محور اتفاق ستوكهولم المبرم بين الحكومة اليمنية المعترف بها وجماعة الحوثي عام 2018، إحدى أكثر المحافظات اليمنية تلوثاً بالألغام.

وشهدت محافظة الحديدة خلال الأشهر القليلة الفائتة عدداً من الحوادث الناجمة عن انفجار بعض الألغام والتي سقط على إثرها العشرات من الضحايا المدنيين مابين قتلى وجرحى،وسط مخاوف متزايدة من سقوط مزيد من الأبرياء.

وعمدت جماعة الحوثي المدعومة ايرانيا طيلة السنوات الماضية الى زراعة كميات كبيرة من الألغام الأرضية في مناطق شاسعة من البلاد، بغرض عرقلة أية زحوفات محتملة من القوات المناوئة لها باتجاه مواقعها.

وتشير التقديرات الرسمية الى قيام الجماعة الحوثية بزراعة أكثر من مليون لغم فردي ومضاد للدروع بمختلف المحافظات اليمنية، في أكبر عملية تفخيخ للأرض منذ الحرب العالمية الثانية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet