إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء بعد توقف 6 سنوات

ديبريفر
2022-05-16 | منذ 7 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أقلعت، اليوم الإثنين، أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، للمرة الأولى منذ العام 2016، متوجهة إلى العاصمة الأردنية عمان.
وقال وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في صنعاء، رائد جبل في مؤتمر صحفي بمطار صنعاء، إن طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية اليمنية غادرت المطار في طريقها إلى عَمَّان، وعلى متنها 137 راكباً، معظمهم مرضى غادروا لتلقي العلاج.
وأكد أن هذه أول رحلة تجارية تقلع من مطار صنعاء منذ نحو 6 سنوات، وجاءت تنفيذاً لاتفاق الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي.
وطالب المسؤول الحوثي، الأمم المتحدة بالاستمرار في تسيير الرحلات التجارية وتعويض اليمنيين عن الرحلات التي لم تسير خلال الشهر الأول من الهدنة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
ومساء الخميس، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، موافقتها على تسيير رحلات تجارية من  مطار صنعاء، خلال مدة الهدنة الأممية، بواسطة جوازات سفر صادرة عن جماعة الحوثيين.
وكان من المقرر أن يتم تسيير أول رحلة وفقا لاتفاق الهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة،في الـ 24 من أبريل الماضي إلا أنها تعرقلت بسبب تباينات بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول عدم قانونية جوازات السفر الصادرة عن سلطة الجماعة بصنعاء.
وطبقاً للمعلومات، فقد تقدم المبعوث الأممي الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ بمقترح للحكومة اليمنية يتضمن السماح بتسيير الرحلات المجدولة خلال فترة الهدنة بجوازات الحوثيين بشكل استثنائي ومؤقت.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet