اليمن.. وقفة في تعز تطالب بإنهاء الحصار وفتح الطرقات

ديبريفر
2022-05-18 | منذ 1 شهر

تعز (ديبريفر) - دعا المئات من أبناء محافظة تعز جنوب غربي اليمن، الثلاثاء، إلى إنهاء الحصار المفروض على المدينة من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيين)، خصوصاً بعد استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء بموجب الهدنة الإنسانية برعاية الأمم المتحدة.
وشدد أبناء تعز خلال وقفة دعا إليها نشطاء وصحفيون على "ضرورة فتح الطرق الرئيسية (تعز - عدن، وتعز - الحديدة، وتعز - المخا، وتعز - صنعاء) كما نصت عليه بنود الهدنة.
ونددوا "باستمرار حصار تعز وإغلاق الطرق الرئيسة فيها للعام الثامن على التوالي من قبل جماعة الحوثي، ما يتسبب بمعاناة شديدة للسكان والمرضى ويؤدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية".
وقال بيان صادر عن الوقفة، إن "ما نشاهده اليوم تحول المطلب الإنساني برفع الحصار عن تعز إلى مجال للتفاوض والمقايضات السياسية في صورة تكشف حجم الإجرام الحوثي، والخلل القيمي الكبير في أداء الأمم المتحدة، ومبعوثها الخاص إلى اليمن"، حد تعبير البيان.
وأضاف أن "زمن هذه الهدنة يتلاشى الآن وسط صمت حكومي غريب، وتجاهل أممي لجريمة الحصار، التي كان يفترض أن تكون في صدارة أولويات المبعوث الأممي، وصدارة عناصر الهدنة المزعومة".
وفي الثاني من أبريل الماضي، دخلت هدنة إنسانية برعاية الأمم المتحدة، حيز التنفيذ لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده.
كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet