الحكومة اليمنية تطالب بالإفراج عن أموالها المحتجزة في بنوك لبنان

ديبريفر
2022-05-21 | منذ 6 شهر

بيروت (ديبريفر) - طلبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الجمعة، من الحكومة اللبنانية الإفراج عن أموال يمنية محتجزة لدى بنك لبناني، مخصصة لتغطية شراء السلع الأساسية في اليمن.
جاء ذلك خلال لقاء جمع سفير اليمن لدى لبنان، عبد الله الدعيس، ورئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض وعدن.
وأفادت بأن الدعيس طلب من ميقاتي توجيه الجهات المختصة بالإفراج عن بقية الوديعة الموجودة في أحد البنوك اللبنانية المخصصة لشراء السلع الغذائية.
ويبلغ حجم الأموال اليمنية العالقة في البنوك اللبنانية، وفقا لمصادر مصرفية يمنية، نحو 250 مليون دولار أمريكي، وتستخدم في تمويل التجارة الدولية إلى اليمن، عبر اعتمادات لدى بنوك لبنانية، وتعذر سحبها بسبب القيود التي يفرضها القطاع المصرفي في لبنان جراء تصاعد الأزمة المالية والاقتصادية.
وفي 4 يونيو الماضي، تعهد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، خلال لقائه وفدا من البنك المركزي اليمني وبنوك يمنية، بـ"العمل للإفراج عن جزء من الأموال اليمنية المحتجزة لدى نظيراتها اللبنانية".
وأكد سلامة الضغط على مديري البنوك اللبنانية من أجل الإفراج عن جزء من أموال البنوك اليمنية المحتجزة، وجدولة المبالغ المتبقية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet