المبعوث الأممي يُطْلِع الرئيس العليمي على نتائج مفاوضات عمّان

ديبريفر
2022-05-31 | منذ 4 أسبوع

عدن (ديبريفر) - استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي في قصر معاشيق بالعاصمة المؤقتة عدن، يوم الاثنين، مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ الذي وصل في وقت سابق الى مدينة عدن في زيارة جديدة ضمن جهود أممية حثيثة للدفع بعجلة السلام ووقف الحرب في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن أن الرئيس العليمي استمع من الوسيط الأممي الى شرح حول مستجدات الجهود الجارية بشأن تنفيذ الهدنة، وفرص تمديدها والبناء عليها وصولا الى سلام شامل ودائم وفقا للمرجعيات المحلية والاقليمية والدولية المتوافق عليها.

كما استعرض غروندبرغ نتائج المرحلة الاولى من المفاوضات الخاصة بفتح معابر تعز والمحافظات الاخرى، والتي طرحت فيها الامم المتحدة اقتراحاً مبدئياً لاعادة فتح الطرق بشكل تدريجي للوصول الى مقاربة عملية لتجاوز أسباب التعثر في هذا الملف الانساني.

ونقلت وكالة سبأ عن الرئيس اليمني رشاد العليمي تأكيده استمرار دعم حكومته  للجهود الاممية من اجل تنفيذ بنود الهدنة المعلنة، وتقديم مزيد المبادرات لتخفيف المعاناة الانسانية عن كاهل الشعب اليمني.

وشدد العليمي على ضرورة ممارسة مزيد من الضغط على جماعة الحوثي لدفعهم نحو الوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق الهدنة، بما في ذلك فتح كافة الطرقات الرئيسية المغلقة، ودفع رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة الى موانئ الحديدة.

وتعد هذه هي ثالث زيارة رسمية للمبعوث الأممي الخاص هانز غروندبرغ الى اليمن في غضون شهر واحد فقط.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب جولة أولية من مفاوضات شاقة، احتضنتها العاصمة الأردنية عمّان بين ممثلين عن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله (الحوثيين) على مدى ثلاثة أيام متتالية، حول ملف فتح الطرقات والمعابر بمدينة تعز المحاصرة، دون إحراز أي تقدم ملموس بهذا الخصوص.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet