دعوات أمريكية وأوروبية لدعم جهود المركزي اليمني لتحسين الاستقرار الاقتصادي

ديبريفر
2022-06-16 | منذ 2 أسبوع

عدن (ديبريفر) - دعا الاتحاد الأوروبي وفرنسا وأمريكا، اليوم الخميس، إلى احترام استقلالية البنك المركزي اليمني، ودعم جهوده لتحسين الاستقرار الاقتصادي والمالي في البلاد.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، في بيان نشرته على "تويتر" اليوم الخميس، يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق الشديد إزاء الحملة ضد البنك المركزي اليمني وموظفيه.
وأضافت "ندعو جميع الأطراف الى احترام استقلالية البنك المركزي ودعم جهوده لتحسين الاستقرار الاقتصادي والمالي".
بدوره أشاد السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، بالجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتعميق وتوسيع الهدنة السارية في اليمن، بما في ذلك الحوار حول القضايا الاقتصادية.
وعبر عن القلق من تصعيد الخطاب ضد البنك المركزي اليمني، وموظفيه، داعياً  جميع الأطراف إلى احترام استقلالية البنك المركزي ودعم جهوده لتحسين الاستقرار الاقتصادي في جميع أنحاء اليمن.
من جانبها قالت السفارة الفرنسية لدى اليمن، عبر "تويتر"، مساء الأربعاء، إن احترام هذه المؤسسة (البنك المركزي) أمر ضروري للاقتصاد ومستقبل اليمن.
وعبر البيان عن قلق باريس الشديد إزاء الحملة الحالية ضد البنك المركزي اليمني وموظفيه، داعياً جميع الأطراف إلى احترام استقلالية البنك.
وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع الجهود الجارية لتنسيق العملية المصرفية للبنك المركزي اليمني المنقسم بين صنعاء وعدن.
وذكر في بيان رسمي عقب اجتماع لهيئة رئاسة المجلس، مما وصفها بـ"التحركات المشبوهة لبعض قيادات البنك المركزي في الخارج والتي تخدم أجندات مشبوهة"، حد زعمه.
ولاحقاً أعربت قيادة البنك المركزي اليمني عن استغرابها مما أسمته "حملة الزيف والتحريض التي يقوم بها أحد المكونات المشاركة في السلطة ضد مؤسسة وطنية سيادية".
وحملت قيادة البنك، المجلس الانتقالي المسؤولية الكاملة عن سلامة المسؤولين التنفيذيين للبنك جراء هذا التحريض الخطير.
ويوم الثلاثاء، أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ استعداده للبدء في نقاشات وشيكة حول تنسيق العملية المصرفية وانهاء الانقسام المالي والمصرفي بين عدن وصنعاء،ضمن الهدنة الإنسانية متعددة المسارات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet