اليمن .. رابطة حقوقية تطالب بإطلاق سراح المختطفين من نقاط التفتيش بتعز  

ديبريفر
2022-06-23 | منذ 5 شهر

تعز (ديبريفر) - طالبت رابطة أمهات المختطفين في اليمن، يوم الأربعاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، تضمين جهوده المبذولة لرفع الحصار عن تعز جنوب غربي البلاد، إطلاق سراح المختطفين والمعتقلين.
وقالت الرابطة بمدينة تعز، خلال وقفة احتجاجية نفذتها أمام مبنى المحافظة، إنها وثقت اختطاف 401  مدنياً من نقاط التفتيش التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، مشيرة إلى أن 39 منهم لايزالون في السجون يعانون من ظروف الاحتجاز السيئة.
واستنكر بيان الوقفة تقييد حرية التنقل واختطاف المواطنين من نقاط التفتيش، مشدداً على ضرورة الإفراج عن المختطفين الذين اختطفوا من نقاط التفتيش التي تفرض الحصار على تعز، ويلزم ضمن خطوات فك الحصار والسلام المنشود أن يتم الإفراج عنهم وإزالة معاناتهم.
وندد البيان بتغييب حق المدنيين المختطفين الذين أخذوا من نقاط التفتيش المحاصرة لتعز وتجاهل معاناة أمهاتهم.
وفي الثاني من يونيو الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، على تمديد الهدنة، شهرين إضافيين تبدأ في الثاني من يونيو الجاري وتنتهي مطلع أغسطس المقبل، وفق بنود الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.
وتتضمن بنود الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet