رئيس الوزراء الأردني يؤكد أن الوضع في ميناء العقبة تحت السيطرة

ديبريفر
2022-06-28 | منذ 2 شهر

العقبة (ديبريفر) - أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، أن "الوضع في العقبة بات تحت السيطرة" بعد حادث سقوط صهريج معبّأ بمادة غازية سامّة أثناء نقله في ميناء العقبة جنوبي البلاد وأسفر عن وفاة 12 شخصا، وإصابة 260 آخرين.
وقال الخصاونة الموجود في مدينة العقبة الساحلية (328 كلم جنوب عمان) "رغم أن الأوضاع تحت السيطرة إلا أننا قررنا أن تبقى مسافة معزولة في مكان الحادثة بقطر أربع كيلومترات لساعات إضافية"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
وأشار إلى أن "تقديرات الخبراء تفيد بأنه لا يوجد خطر لانتقال الغاز إلى المناطق السكنيّة".
ولفت إلى تكليف وزير الصحة بوضع كلِ الإمكانات اللازمة بتصرف المستشفيات الموجودة في مدينة العقبة للتعامل مع الحادث.
وأوضح أنه كلف وزير الداخلية ليرأس فريقاً للتحقيق، يضم كل جهات الاختصاص؛ للوقوف على ما جرى بدقَّة في هذا "الحادث المؤسف".
فيما أوضح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، في بيان، أنه حدث تسرب غاز الكلورين في ميناء العقبة جراء سقوط وانفجار صهريج محتوٍ على هذه المادة.
وأشار إلى أن الحادث تسبب بوفاة 12 شخصا وإصابة 260 بينهم أردنيون وأجانب، ويتلقى 123 شخصا منهم العلاج في المستشفيات.
من جانبه قال مدير هيئة الميناء إن الغاز المتسرب هو الكلورينين، إذ كان الصهريج مملوءاً بما يتراوح بين 25 و30 طناً من الغاز السام.
وكانت صور كاميرات المراقبة أظهرت سقوط صهريج فضي معلق برافعة، على سطح سفينة، الاثنين. وقال نائب مدير ميناء العقبة إن "حبلاً حديدياً" يحمل الصهريج "انكسر" أثناء تحميله.
وشوهد أشخاص يهربون فور انتشار سحابة غاز أصفر عبر الرصيف وعلى سطح السفينة، التي كانت في طريقها لنقل شحنة الغاز إلى جيبوتي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet