الرئيس الامريكي: لن نسمح بوجود فراغ في الشرق الأوسط أمام أي قوى أخرى

ديبريفر
2022-07-17 | منذ 4 أسبوع

جدة (ديبريفر) - غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عصر السبت، مدينة جدة السعودية بعد زيارة رسمية للمملكة استغرقت يومين، شارك خلالها في قمة جدة للأمن والتنمية.

وكان الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، في مقدمة مودعي الرئيس الأمريكي بمطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، غربي السعودية.

وأكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمته خلال قمة الأمن والتنمية، التي اختتمت أعمالها في وقت سابق يوم السبت، أن واشنطن "لن تتخلى" عن الشرق الأوسط حيث تلعب منذ عقود دورا سياسيا وعسكريا محوريا، وأنّها لن تسمح بوجود فراغ تملؤه قوى أخرى، في إشارة على مايبدو للصين وروسيا.

وأضاف الرئيس الامريكي في كلمته قائلاً: "اسمحوا لي أن أختتم بتلخيص كل هذا في جملة واحدة: الولايات المتحدة ملتزمة ببناء مستقبل إيجابي في المنطقة، بالشراكة معكم جميعًا، ولن تغادر".

ولعبت الولايات المتحدة مدى سبعة عقود تقريبا، دورًا محوريا في الشرق الأوسط الذي تمزّقه الصراعات، وعملت بشكل خاص على حماية دول الخليج الغنية بالنفط ضد تهديدات الجماعات المسلحة وبعض الدول الاقليمية وعلى رأسها إيران.

وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته للسعودية سلسلة من الاجتماعات السريعة مع زعماء العراق ومصر والإمارات اليوم السبت في الوقت الذي يسعى فيه لحشد القدرات الصاروخية والدفاعية في المنطقة على هامش مشاركته في قمة عربية أوسع في السعودية.

وتعد هذه هي أول زيارة رسمية للرئيس بايدن منذ توليه السلطة في يناير 2021، والذي كان قد توعد خلال حملته الانتخابية بانتهاج سياسة متشددة حيال السعودية قبل أن يتراجع مؤخراً ويصرح بضرورة اعادة ضبط بوصلة العلاقات بين واشنطن والرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet