المجموعة الخماسية تؤكد دعمها لجهود ‎تمديد الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-07-20 | منذ 6 شهر

لندن (ديبريفر) - أكدت المجموعة الخماسية الخاصة باليمن، يوم الثلاثاء، دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى تمديد الهدنة السارية في البلاد التي تنتهي في 2 أغسطس المقبل.
جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع افتراضي استضافته المملكة المتحدة لمناقشة الوضع في اليمن وضم مسؤولين رفيعي المستوى من عُمان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وحضره أيضا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ.
وحسب البيان اتفقت المجموعة على ضرورة أن تؤدي العملية التي تقودها الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم، والوصول إلى تسوية سياسية مستدامة تستند على الاتفاقات السابقة وقرارات مجلس الأمن.
وقالت المجموعة "نرحب باستمرار الحكومة اليمنية في تطبيق تدابير بناء الثقة المتفق عليها، بما في ذلك تيسير دخول الوقود عبر ميناء الحديدة، واستئناف رحلات جوية تجارية محددة من وإلى مطار صنعاء"، مشيرة إلى أهمية أن تستخدم جميع الأطراف العوائد، بما في ذلك عوائد ميناء الحديدة، لدفع المرتبات.
ودعا البيان جماعة أنصار الله (الحوثيين) إلى إبداء مرونة في المفاوضات بشأن الطرق المغلقة حول تعز وفتح الطرق الرئيسية فورا، وضرورة تحسين حرية تحرك المدنيين في أنحاء اليمن، وأهمية التواصل مع الأمم المتحدة للوصول إلى حل مستدام لمشكلة فتح الطرق.
وأكدت المجموعة الخماسية مواصلة دعمها لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن، والعمل مع المؤسسات المالية الدولية لضمان توفر التمويل لاستيراد الغذاء من أجل وقف تدهور الوضع الإنساني، خاصة في ظل أزمة الغذاء العالمية والآثار السلبية لحرب أوكرانيا على استيراد الغذاء وارتفاع الأسعار.
وأشارت اللجنة إلى ضرورة الإفراج عن جميع الأسرى، وفق مبدأ الكل مقابل الكل دون تأخير، لأسباب إنسانية وكأحد تدابير بناء الثقة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet