تعديل وزاري في الحكومة اليمنية يطال أربع حقائب بينها الدفاع

ديبريفر
2022-07-29 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) - أجرى المجلس الرئاسي في اليمن يوم الخميس تعديلاً وزارياً في الحكومة المعترف بها دولياً، برئاسة معين عبدالملك، شمل أربع حقائب، بينها الدفاع والنفط .
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن، بصدور قرار جمهوري بتعديل وزاري شمل أربع حقائب.
وأوضحت الوكالة أن القرار "قضى بتعيين اللواء الركن محسن محمد حسين الداعري وزيراً للدفاع، ويرقى إلى رتبة فريق"، ليخلف الفريق الركن محمد علي المقدشي.
وقاد الداعري، وهو قائد عسكري معروف في اليمن، خلال فترة عمله عددا من الألوية العسكرية، وتقلد عدة مناصب في وزارة الدفاع، آخرها مساعد قائد قوات العمليات المشتركة.
كما نص القرار على تعيين الدكتور سعيد سليمان بركات الشماسي وزيراً للنفط والمعادن، خلفاً لـ عبدالسلام عبود.
وشغل الشماسي منصب نائب وزير في وزارة النفط والمعادن منذ العام 2017.
وبموجب القرار الجديد، عُيّن المهندس مانع صالح يسلم بن يمين وزيراً للكهرباء والطاقة، والمهندس سالم محمد العبودي الحريزي وزيراً للأشغال العامة والطرق.
وكان أنور كلشات وزيرا للكهرباء، فيما كان عمر الكرشمي وزيرا للأشغال العامة والطرق.
ويعد هذا أول تعديل وزاري على حكومة معين عبدالملك، التي تم تشكيلها مناصفة بين الشمال والجنوب في ديسمبر 2020، وتتكون من 24 حقيبة 5 منها للمجلس الانتقالي الجنوبي، تنفيذاً لاتفاق الرياض الموقع بين السلطة الشرعية والمجلس في 5 نوفمبر 2019.
ويلاحظ أنّ الوزارات التي شملها التعديل جاءت من نصيب الجنوب اليمني، إذ إنّ الأسماء التي أعلنت جميعها جنوبية، ونال المجلس الانتقالي الجنوبي منها وزارتان، هما النفط والمعادن والكهرباء، فيما سلّمت وزارة الدفاع لشخصية توافقية جنوبية، أما وزير الأشغال العامة فيحسب على إقليم حضرموت والمهرة.
 وبموجب قرار جمهوري ثان، عين الفريق الركن محمد علي المقدشي مستشاراً لرئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون الدفاع والأمن.
وتقول مصادر سياسية إن التعديل الوزاري يهدف إلى دعم تماسك المجلس الرئاسي والتصدي للفساد وسوء الإدارة، ويدفع باتجاه اتخاذ إجراءات لتحقيق الاستقرار للاقتصاد وإطلاق مفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب المستعرة منذ أكثر من سبع سنوات وفقاً لـ"رويترز".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet