اليمن .. تأجيل انعقاد جلسة البرلمان في عدن

ديبريف
2022-08-13 | منذ 6 شهر

عدن (ديبريفر) كشف مصدر في هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني (البرلمان)، يوم الجمعة عن تأجيل جلسة للبرلمان إلى أجل غير مسمى، بسبب التطورات العسكرية التي شهدتها محافظة شبوة شرقي البلاد.
ونقلت وكالة "شينخوا"، عن المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته، قوله إن جلسة للبرلمان اليمني كان من المزمع عقدها يومي الأحد والإثنين المقبلين في مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.
وأكد المصدر أن الجلسة لن تنعقد في وقتها، وتأجلت إلى أجل غير مسمى.
وأشار إلى أن تأجيل جلسة البرلمان جاء على خلفية التطورات العسكرية في محافظة شبوة، لافتاً إلى أن ما حدث في عتق "غير مرضى عنه من غالبية أعضاء المجلس".
وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة بعد اشتباكات دامية مع القوات الحكومية في المدينة.
وأوضح المصدر أن اجتماعا سيعقد فقط لهيئة رئاسة المجلس، فيما ستواصل اللجنة المالية استكمال باقي المهام المناطة بها.
من جانبها نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في لندن، اليوم السبت، عن مصدرين برلمانيين، قولهما إنه لم يتم بعد تحديد موعد عقد جلسة البرلمان، لكنهما توقعا أن يكون في الأيام القريبة المقبلة بعد التنسيق لعودة العشرات من النواب الموجودين خارج البلاد أو في مناطق يمنية أخرى.
وفي وقت سابق الجمعة قالت مصادر رسمية يمنية، إن ترتيبات مكثفة تجري حالياً تحضيراً لانعقاد مجلس النواب "المنقسم"، وذلك بعد تعثر القيام بهذه الخطوة عدة مرات.
وكانت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن، أفادت يوم الخميس، بعودة رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، إلى عدن، ومعه نائب رئيس المجلس محمد الشدادي، ومستشار رئيس الجمهورية عبدالملك المخلافي، "وذلك في إطار الترتيبات لانعقاد مجلس النواب ومتابعة أعمال اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة ومراجعة الموازنة العامة للدولة للعام 2022، ومتابعة التطورات على الساحة الوطنية".
وأشارت إلى أن "رئيس مجلس النواب التقى عقب وصوله، برئيس وأعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة ومراجعة ميزانية الدولة، واستمع منهم إلى شرحِ عن ما أنجزته اللجنة في إطار المهام المناطة بها ولقاءاتها مع الفريق الحكومي".
وعقد البرلمان اليمني في أبريل من العام 2019، أولى جلساته في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب في البلاد في العام 2015، إضافة إلى انعقاد جلسة أخرى في أبريل من العام 2022 في مدينة عدن، فيما تعثر انعقاد جلسات أخرى للبرلمان طوال الفترة الماضية باستثناء اجتماعات متقطعة لهيئة رئاسة البرلمان. 
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet