مباحثات أمريكية سعودية حول هدنة موسعة في اليمن

ديبريفر
2022-08-17 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، يوم الثلاثاء، إنها ناقشت مع نظيرها السعودي عبد العزيز الواصل، أهمية تحقيق اتفاق هدنة موسع في اليمن.
وأشارت غرينفيلد عبر "تويتر"، إلى أنها بحثت مع الواصل أيضاً جوانب أخرى للتعاون الثنائي.
والإثنين، دعت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي، أطراف الصراع في اليمن، إلى تسريع المفاوضات لـ"وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق موسع للهدنة".
فيما اشترطت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الثلاثاء، حل قضية محافظة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين، قبل نقاش أي ملفات أخرى .
وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك خلال لقائه المبعوث الأمريكي تيموثي  ليندركينغ، "إن قضية تعز هي من كبرى القضايا الإنسانية، التي يجب التعامل معها وحلها، قبل الانتقال إلى أي ملفات أخرى"، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
واتهم الحوثيين باستمرار "انتهاك الهدنة وعدم الالتزام بتنفيذ ما ورد في بنودها".
وفي 2 أغسطس الجاري، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين) على تمديد الهدنة بين الطرفين لشهرين إضافيين، بعد تمديد سابق مطلع يونيو الماضي لهدنة بدأت في 2 أبريل الفائت.
وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في بيان إن التمديد الأخير للهدنة يتضمن التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet