الحوثيون يتهمون التحالف العربي بـ "سرقة" عائدات اليمن من النفط

ديبريفر
2022-08-22 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - زعم مصدر في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في العاصمة اليمنية صنعاء، أن عائدات الحكومة المعترف بها دولياً، من النفط تجاوزت ملياري دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، متهماً التحالف العربي بقيادة السعودية بـ "سرقة" تلك العائدات.
وقال مصدر في اللجنة الاقتصادية العليا التابعة للحوثيين، في تصريح صحفي يوم الأحد، إن الأرقام التي نشرها البنك المركزي اليمني في عدن مؤخراً عن عائدات النفط والغاز خلال النصف الأول من العام الجاري "مضللة"، معتبراً أن تقرير البنك "لم يظهر الحقيقة والهدف من نشره التعتيم عليها".
وأضاف أن "عائدات النفط تجاوزت ملياري دولار"، وأن "قطاع الإيرادات في وزارة المالية في مدينة عدن لا يتلقى أي بيانات عن حجم الصادرات الفعلية من النفط الخام ولا مقدار عائداته".
ويوم السبت أفاد تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني في عدن، بأن "عائدات اليمن من صادرات النفط سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفاعا بمقدار 187.6 مليون دولار وبنسبة 34 بالمئة".
وأضاف أن هذه الإيرادات "وصلت إلى 739.3 مليون دولار مقارنة مع 551.7 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام 2021".
وأرجع التقرير ارتفاع هذه الإيرادات إلى "زيادة أسعار النفط في السوق العالمية".
وتابع المصدر الحوثي أن "العائدات تورد إلى البنك الأهلي السعودي ولا تظهر أي بيانات حول التصدير الذي تتحكم فيه لجنة مصغرة برئاسة السفير السعودي آل جابر ومعين عبد الملك"، لافتاً إلى أن "لا وجود لأي بيانات في موقع وزارة النفط تظهر عدد المناقصات التي أجريت لبيع النفط اليمني الخام".
وقال إن "الإنتاج في بداية العام وصل إلى مليونين و614 ألفاً و200 برميل شهرياً، وحجم الصادرات من النفط اليمني الخام من يناير إلى يونيو هذا العام، 18 مليوناً و299 ألفاً و400 برميل، فيما بلغ حجم إنتاج الغاز المنزلي حتى أغسطس هذا العام، 300 ألف و37 طن متري".
كما بلغت عائدات النفط المصدر والغاز المباع خلال الفترة من يناير إلى يونيو إلى 1 ترليون و200 مليار ريال، أي أكثر من 2 مليار دولار، وفقاً للمصدر ذاته.
وأردف المصدر أن "متوسط الإنتاج الشهري من النفط الخام، بلغ مليونين و614 ألفاً و200 برميل شهرياً، ينهب عائداتها التحالف إلى حساب في البنك الأهلي السعودي"، حد قوله.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet