الإمارات تعلن عودة سفيرها إلى إيران خلال أيام

ديبريفر
2022-08-22 | منذ 2 شهر

أبو ظبي (ديبريفر) - أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد، إعادة سفيرها سيف محمد الزعابي إلى العاصمة الإيرانية طهران خلال الأيام القادمة.
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان إن القرار يأتي في إطار حرص قيادة دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها مع إيران، وتنفيذاً لقرارها السابق في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير".
وأضاف البيان أن القرار يأتي كذلك بناء على الاتصال الهاتفي الذي جرى في 26 يوليو الماضي بين وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ونظيره الإيراني حسين عبد اللهيان في هذا الشأن.
وأشار إلى أن ذلك يأتي أيضاً "بناء على التنسيق الجاري مع وزارة الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفق الأعراف الدبلوماسية المعمول بها بين الدول".
وذكر البيان أن السفير الزعابي "سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية في سفارة دولة الإمارات لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الأيام القادمة وذلك للمساهمة في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة".
وكانت دولة الإمارات قررت في يناير 2016 تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها.
وقالت وزارة الخارجية الإماراتية حينها، إن "هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي، الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة". 
وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان تسلم قبل اسبوع أوراق اعتماد بدر عبدالله المنيخ، وهو أول سفير للكويت في طهران مذ خفّضت الدولة الخليجية تمثيلها الدبلوماسي في إيران في العام 2016.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet