بن مبارك : الإصرار على حصار تعز "سلوك غير أخلاقي" يتطلب موقفاً حازماً

ديبريفر
2022-08-26 | منذ 1 شهر

الرياض (ديبريفر) - نددت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الخميس، بما وصفته "السلوك غير الأخلاقي" لجماعة أنصار الله (الحوثيين) من خلال إصرارها على إبقاء الحصار المفروض على مدينة تعز التي يقطنها ملايين من البشر.

وأعتبر وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك خلال لقاء مع السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم اليوم في الرياض، إن إصرار الحوثيين على محاصرة تعز والتنصل من إلتزاماتهم بفتح الطرق المغلقة بموجب اتفاق الهدنة الذي ترعاه الأمم المتحدة "سيؤدي الى عرقلة عملية السلام في اليمن".

وجدد وزير الخارجية اليمني التأكيد على ضرورة رفع الحصار عن تعز باعتبارها قضية إنسانية تمس حياة ملايين المواطنين.

مطالباً بممارسة المزيد من الضغوط الدولية على جماعة الحوثي للتعامل بمسؤولية والوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة الانسانية السارية في البلاد منذ مطلع ابريل الماضي.

ووصف وزير الخارجية اليمنية رفض الحوثيين لكافة المقترحات التي تقدم بها المبعوث الأممي حول فتح تدريجي لبعض الطرق والمعابر الرئيسية المغلقة في تعز،بأنه "سلوك غير أخلاقي" ينبغي الوقوف حياله بحزم.

وأكد بن مبارك إنفتاح الحكومة اليمنية على كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في اليمن، لكنه جدد موقف حكومته الرافض لمناقشة أي قضايا أخرى قبل رفع الحصار عن تعز وتنفيذ بنود اتفاق الهدنة السارية بشكل كامل دون إجتزاء.
 
ويأتي لقاء بن مبارك بالسفير البريطاني، بعد أقل من 24 ساعة من عقده لقائين منفصلين مع سفيري الولايات المتحدة وروسيا، في سياق مساع دبلوماسية حكومية مكثفة لحض الدول دائمة العضوية في مجلس الامن على الزام الحوثيين بتنفيذ تعهداتهم بموجب اتفاق الهدنة، خصوصا ما يتعلق برفع الحصار عن تعز ودفع رواتب الموظفين من عوائد موانئ الحديدة على البحر الاحمر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet