الحوثيون ينتقدون دور الأمم المتحدة في تنفيذ بنود هدنة اليمن

ديبريفر
2022-08-27 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - انتقدت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الجمعة، دور الأمم المتحدة في تنفيذ بنوده الهدنة السارية في اليمن حتى 2 أكتوبر القادم.
وقال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، إن "التحالف يحتجز ثلاث سفن حاليا منها سفينتا مازوت لقطاع الكهرباء وسفينة ديزل وجميعها حاصلة على تصاريح الأمم المتحدة". حسب قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الحوثيين.
وأضاف: "تم الاتفاق على دخول 54 سفينة نفطية وصل منها 33 سفينة فقط منذ بدء الهدنة المؤقتة".
وزعم المتوكل، أن "المبعوث الأممي وخلفه الأمم المتحدة لم يتحركا بالشكل المطلوب للضغط على التحالف لإدخال سفن المشتقات النفطية".
وأردف: "لم نلمس سلاسة في دخول السفن النفطية كما ادعى المتحدث الأممي منذ بدء الهدنة".
وذكر المتحدث الحوثي، أن "دول العدوان والأمم المتحدة حصرت الاستيراد بالموانئ الإماراتية وسداد ثمن السفن مقدماً لصالح البنوك الإماراتية".
وانتقد الأمم المتحدة، قائلاً إنها "تتحرك فقط لجمع المساعدات المالية باسم الشعب اليمني بينما لا تتحرك لرفع الحصار عنه".
وفي الثاني من أغسطس الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين على تمديد الهدنة في اليمن، للمرة الثانية لمدة شهرين إضافيين تنتهي في الثاني من أكتوبر المقبل، مؤكداً التزام الطرفين بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن.
وتتضمن بنود الهدنة السارية في اليمن منذ الثاني من أبريل الماضي، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet