العفو الدولية تدعو الحوثيين لإنهاء شرط "المحرم" لسفر اليمنيات

ديبريفر
2022-09-02 | منذ 5 شهر

بيروت (ديبريفر) - دعت منظمة العفو الدولية، يوم الخميس، جماعة أنصار الله (الحوثيين)، إلى إنهاء شرط "المحرم" لسفر النساء اليمنيات من مناطق سيطرتها إلى مناطق أخرى.
وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر" للأنباء، "يجب على سلطات الأمر الواقع الحوثية أن تُنهي شرط المحرم، الذي يحظر على النساء السفر دون محرم أو دليل على موافقته الخطية عبر المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين أو إلى مناطق أخرى من اليمن".
وأوضح البيان أنه منذ أبريل الماضي، أعاقت القيود الحوثية المشددة النساء اليمنيات من القيام بعملهن، خاصة اللواتي تتطلب منهن طبيعة عملهن السفر.
وأشار إلى أن القيود التي يفرضها شرط المحرم أعاقت أيضاً على العاملات اليمنيات في المجال الإنساني اللواتي يعانين من أجل القيام بعمل ميداني، مما يؤثر بشكل مباشر على وصول اليمنيين المحتاجين إلى المساعدات، وخاصة النساء والفتيات.
ونقل البيان عن ديانا سمعان، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة بالنيابة "يجب على سلطات الأمر الواقع الحوثية أن تضع حدًا لشرط المحرم بصورة فورية".
واعتبرت أن "هذا الشرط التقييدي يعد شكلاً من أشكال التمييز القائم على النوع الاجتماعي ويرسخ التمييز الذي تواجهه النساء في اليمن على أساس يومي".
وأضافت سمعان "تحتاج النساء اليمنيات بشكل عاجل إلى أن يكن قادرات على التنقل بحرية في جميع أنحاء البلاد من أجل العمل، وطلب الرعاية الصحية، وتقديم أو تلقي المساعدات الإنسانية".
وطالب البيان المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للتوقف عن فرض شرط المحرم على النساء.
وتابع "يعيش اليمن بالفعل أزمة إنسانية كارثية، وهناك الآن خطر حقيقي للغاية من أن تُحرم النساء والفتيات من تلقي المساعدات إذا استمر منع العاملات في المجال الإنساني من السفر دون محرم".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet