اليمن.. إحباط محاولة تهريب بذور نباتية نادرة ومهددة بالانقراض

ديبريفر
2022-09-05 | منذ 3 شهر

سقطرى (ديبريفر) - أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأحد إحباط محاولة تهريب بذور نباتات نادرة مهددة بالانقراض من جزيرة سقطرى، المدرجة على قائمة التراث العالمي، مايعد انتهاك للقوانين والاتفاقات الدولية والمحلية.

وقالت وكالة الإنباء اليمنية سبأ بنسختها في عدن إنه جرى مؤخرا ضبط شحنة في أحد موانئ الجزيرة، تحمل عينة لـ ١١ نوعا من البذور المتوطنة والمهددة بالانقراض على المستوى العالمي، والتي تحظر القوانين والاتفاقات الدولية والمحلية تصديرها والاتجار بها إلا ضمن أطر قانونية تضمن سلامة وبقاء النوع.

وأضافت ان وزير المياه والبيئة توفيق الشرجبي، وجه اليوم، الهيئة العامة لحماية البيئة وفرعها في سقطرى بتعزيز الدور الرقابي وتواجدها المستمر في المنافذ البحرية والجوية للتعاون مع الجهات المختصة الأخرى واجراء الفحص والتفتيش لكل الصادرات والواردات من وإلى أرخبيل سقطرى.

وشدد الشرجبي على ضرورة متابعة قضية التهريب التي تم ضبطها مؤخراً في ميناء الجزيرة. وأهمية التكامل والتنسيق بين الهيئة ومختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية لمكافحة التهريب والجرائم البيئية.

وأكد الوزير اليمني على ضرورة رفع تقرير مفصل وشامل بما وصلت له التحقيقات وتحديد الجهات التي خططت ونظمت للعملية، نظرا لمعايير التخزين والتغليف التي تشي بتخطيط وترتيب منظم ومتخصص.

وصنفت جزيرة سقطرى، عام 2008، كأحد مواقع التراث العالمي. كما صنفتها صحيفة “النيويورك تايمز” كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010، نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لها وانعكاسها على العالم.

وتخضع الجزيرة الاستراتيجية الواقعة في بحر العرب لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet