المبعوث الأممي يبحث مع مسؤولين إيرانيين معوقات توسيع الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-09-05 | منذ 3 شهر

طهران (ديبريفر) - أجرى مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، هانز غروندبرغ، الأحد، مباحثات مع مسؤولين في إيران التي كان قد وصلها في وقت سابق، في ثاني زيارة له الى طهران منذ تعيينه في المهمة.

ولدى وصوله طهران،عقد الوسيط الاممي اجتماعا خاصا مع كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي أصغر خاجي، لمناقشة معوقات توسيع الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة وتحقيق السلام في اليمن.

وقالت الوكالة الإيرانية للأنباء (إيرنا، إن المحادثات بين الجانبين، شملت آخر التطورات في ملف الأزمة اليمنية، وسبل التعاون المشترك للوصول إلى اتفاق سلام طويل الأمد.

وأوضحت، أن المناقشات تطرقت إلى معوقات تنفيذ الهدنة القائمة، والحلول اللازمة لتحقيق السلام الدائم في اليمن.

وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن المباحثات تركزت حول الهدنة القائمة، وإمكانية توسيعها لتتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن.

واستعرض غروندبرغ خلال الاجتماع الذي يأتي قبل نحو أربعة أيام من انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن المقرر عقدها في الثامن من سبتمبر الجاري، الخطوات التي اتخذتها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام في اليمن.

وأكد المبعوث الأممي الى اليمن على أهمية مواصلة الأطراف للمشاورات السياسية، والشروع في إجراءات جادة وحقيقية لبناء الثقة، لافتاً الى أن اتفاق الهدنة الموقع بين الحكومة اليمنية المعترف بها وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، هو أفضل خيار متاح لتحقيق أهداف السلام.

ودعا غروندبرغ، كافة الأطراف إلى أن تكون أكثر مرونة بشأن توسيع الهدنة.

من جانبه، طالب المسؤول الإيراني، بإزالة العقبات التي تحول دون نقل المساعدات الإنسانية ورفع الحصار بشكل كامل عن اليمن.

ويأتي لقاء غروندبرغ، مع علي أصغر خاجي، بعد يوم واحد، من إجراء الأخير مباحثات هاتفية مع الناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام. وفق ما ذكرت الوكالة الإيرانية ذاتها.

ويتطلع المبعوث الأممي، الذي كثف خلال الأيام الماضية، لقاءاته مع مسؤولين في الحكومة اليمنية، وأخرين إقليميين ودوليين، إلى الموافقة على تمديد وتوسيع الهدنة لفترة أطول.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet