كندا تقدم 2.5 مليون دولار دعماً لخطة الأمم المتحدة لإنقاذ "صافر"

ديبريفر
2022-09-07 | منذ 3 أسبوع

أوتاوا (ديبريفر) - أعلنت كندا، يوم الثلاثاء، دعمها لخطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة السواحل الغربية لليمن، بمبلغ  2.5 مليون دولار.
وقالت وزارة التنمية الدولية الكندية، في بيان، إن هارجيت ساجان، وزير التنمية الدولية والوزير المسؤول عن وكالة التنمية الاقتصادية في المحيط الهادئ الكندية، أعلن تقديم 2.5 مليون دولار لتمويل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم عملية الإنقاذ الدولية العاجلة لناقلة "صافر"، والتي يتم تنسيقها من قبل الأمم المتحدة.
وأضاف ساجان أن كندا تدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمنع حدوث تسرب كارثي، حيث "ستكون العواقب المحتملة مدمرة ليس فقط من الناحية البيئية، ولكنها ستدمر أيضاً سبل العيش وإغلاق موانئ الحديدة والصليف في اليمن، مما يدعم إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية بما في ذلك المأوى والغذاء والمياه والرعاية الصحية".
وأعرب البيان عن قلق كندا البالغ إزاء المخاطر البيئية الوشيكة والآثار الإنسانية المحتملة التي تشكلها ناقلة "صافر"، التي تحمل على متنها 1.1 مليون برميل من النفط الخام، "وهي في حالة متقدمة من الاضمحلال، مما يشكل خطر حدوث انسكاب نفطي كبير".
وأواخر أغسطس الماضي، قالت الأمم المتحدة، إنها ماتزال بحاجة إلى 14 مليون دولار قبل البدء في عملية طارئة لمنع تسرب نفطي من "صافر".
وذكر راسل جيكي، مستشار منسق الأمم المتحدة باليمن، "ينقصنا أقل من 14 مليون دولار لجمع 80 مليون دولار مستهدفة والبدء بعملية طارئة لنقل النفط من صافر إلى سفينة آمنة".
وأشار إلى أنه من بين 66 مليونًا وعد بها بالفعل مانحون مختلفون، لم يتم سوى جمع عشرة ملايين حتى الآن، في حين أن السفينة يمكن أن تنكسر أو تنفجر" في أي لحظة".
وأضاف جيكي "التيارات والرياح العاتية، بين أكتوبر وديسمبر، تزيد من مخاطر وقوع كارثة، وإذا لم نتحرك، فسوف تنكسر السفينة وستحدث كارثة. إنها مسألة وقت لا أكثر".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet