الفاو : شبح المجاعة يتهدد ثمان محافظات يمنية وسط مؤشرات بتفاقم الأزمة

ديبريفر
2022-09-12 | منذ 3 أسبوع

روما (ديبريفر) - قالت منظمة الأمم المتحدة أن 8 محافظات يمنية خاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) تعيش أزمة حادة في انعدام الأمن الغذائي، وسط مؤشرات متصاعدة بتفاقم واتساع هذه الأزمة خلال الأشهر المقبلة.

ودكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" في أحدث تقرير لها،أن هناك ثمان محافظات من إجمالي 22 محافظة يمنية تتصدرها "حجة" الواقعة شمال غرب البلاد، باتت مهددة بشبح المجاعة جراء ارتفاع نسبة إنعدام الأمن الغذائي بصورة مروعة.

وتشمل المحافظات اليمنية المهددة بشبح المجاعة كلاً من : الحديدة والجوف والمحويت وعمران، وذمار وحجة وصعدة وصنعاء، بالاضافة الى محافظة تعز التي تتقاسم الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي النفوذ فيها.

واعتمدت منظمة الفاو في تقريرها على نتائج مسح ميداني ومقابلات هاتفية شملت عينات متنوعة من جميع محافظات اليمن البالغ عددها 22 محافظة.

وأظهرت النتائج أن 52 بالمائة من الأسر التي شملها المسح، لجأت إلى اتباع استراتيجيات المواجهة، بينما اختارت 30 في المائة التكيف في حالات الطوارئ واقتراض المال، في حين كان شراء الطعام عن طريق الائتمان وبيع الأصول المنزلية وتقليل النفقات الصحية يمارس على نطاق واسع.

ووفقاً للتقرير، أُضطرت غالبية الأسر إلى التكيف مع هذه الظروف واستغنت عن عدد من الوجبات، بينما لجأت عائلات أخرى الى بيع مقتنياتها الشخصية من أجل شراء وتوفير المواد الغذائية.

وأكد أن ما يقرب من 54 بالمائة من الأسر تعاني من صعوبات كبيرة، بسبب نقص الغذاء وتبني استراتيجيات تكيف قائمة على نمط استهلاك يشمل تناول أطعمة أقل تفضيلاً، وخفض عدد الوجبات اليومية.

وطبقاً لهذه النتائج، فإن لجوء نسبة عالية من الأسر إلى استراتيجيات التكيف في حالات الطوارئ ينذر بالخطر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet