اليمن.. تضرر 300 ألف شخص جراء الفيضانات المفاجئة التي ضربت البلاد

ديبريفر
2022-09-16 | منذ 2 أسبوع

نيويورك (ديبريفر) - تضرر أكثر من ثلاثمائة ألف شخص في اليمن نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة التي ضربت مناطق واسعة في البلاد منذ شهر ابريل الماضي، بحسب أحدث الإحصائيات الرسمية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة.

وذكر تقرير حديث للأمم المتحدة نشر على موقعها الرسمي الألكتروني، أن الفيضانات المفاجئة، دمرت البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك الطرق ومصادر المياه ومراكز الرعاية الصحية في مناطق متفرقة من اليمن.

وأكد التقرير أن تلك الفيضانات ألحق الضرر بنحو 300 ألف شخص، جلهم من النساء والفتيات، اللواتي اضطرت والعديد منهن للنزوح عدة مرات وهن في حالة بدنية ونفسية ضعيفة.

مضيفاً، أن صندوق الأمم المتحدة للسكان، يقود في الأثناء آلية استجابة إنسانية سريعة متعددة الوكالات بالتعاون مع اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي، بهدف الوصول إلى النازحين بفعل تلك الفيضانات.

وأكد تقرير الأمم المتحدة قيام الفرق الاغاثية بتوزيع حزمات من المساعدات الطارئة تحتوي على ملابس نسائية ومستلزمات النظافة الأساسية مثل الصابون والفوط الصحية، إلى جانب زجاجات المياه والأطعمة الجاهزة للأكل.

وذكرت الأمم المتحدة، أن نحو 23 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى مساعدات إنسانية فورية، بعد ما يقرب من ثماني سنوات من الصراع، وفي ظل تزايد الكوارث المناخية، وفقدان الملايين لمنازلهم وانهيار شبه تام للاقتصاد والمنظومة الصحية في البلد.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن من بين 4.3 مليون نازح داخل اليمن، أكثر من ثلاثة أرباعهم من النساء والأطفال، هناك حوالي 1.3 مليون سيدة حامل حاليا، من ضمنهن ما يقارب 200 ألف معرّضات لخطر الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة، فضلاً عن قدرتهن المحدودة  على الوصول لخدمات الصحة الإنجابية.

وأشارت الأمم المتحدة، إلى تفعيل آلية الاستجابة السريعة التي يقودها صندوق الأمم المتحدة للسكان في 16 محافظة متضررة من الفيضانات، وأكثر من 100 مديرية في جميع أنحاء اليمن.

وقالت، إن الصندوق، “اعتبارا من سبتمبر 2022، لم يتلق سوى ثلث المبلغ المطلوب، أي مايقارب 100 مليون دولار فقط، لضمان الصحة الإنجابية وخدمات الحماية لملايين النساء والفتيات في اليمن، وفق ما جاء في التقرير.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet