رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الشيوخ الأمريكي يدعو إلى تجميد العلاقات مع السعودية فوراً

ديبريفر
2022-10-11 | منذ 4 شهر

واشنطن (ديبريفر) دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، مساء الإثنين، إلى تجميد فوري للتعاون الأمريكي مع السعودية بما في ذلك معظم مبيعات الأسلحة، بعد إعلان منظمة "أوبك بلس" عن خفض إنتاج النفط، الأسبوع الماضي.
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في بيان، "يجب على الولايات المتحدة أن تجمد على الفور جميع جوانب تعاوننا مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك أي مبيعات أسلحة وتعاون أمني يتجاوز ما هو ضروري للغاية للدفاع عن الأفراد والمصالح الأمريكية".
وتوعد مينينديز قائلاً : "بصفتي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لن أعطي الضوء الأخضر لأي تعاون مع الرياض حتى تعيد المملكة تقييم موقفها فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا. طفح الكيل".
وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال، في تصريحات سابقة، إن الإدارة الأمريكية تدرس "عددا من خيارات الرد" عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الأمريكية السعودية بعد إعلان "أوبك بلس" عن خفض إنتاج النفط.
كما دعا السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، الأسبوع الماضي، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إجراء إعادة تقييم شاملة لتحالف الولايات المتحدة مع السعودية.
ويراجع قادة لجنتي العلاقات الخارجية والشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي الصفقات الكبرى للأسلحة الدولية، والتي لا يجري إقرارها بشكل عام دون موافقتهم.
والسعودية هي أهم مشتر للمعدات العسكرية أمريكية الصنع.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet