وصول أول شحنة قمح أوكراني إلى اليمن

ديبريفر
2022-10-16 | منذ 4 شهر

الحديدة (ديبريفر) وصلت سفينة تحمل 14 ألف طن من الحبوب الأوكرانية استأجرتها الأمم المتحدة إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، يوم السبت، حسبما أفاد برنامج الأغذية العالمي.
وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة، في تغريدة على حساب مكتبه في اليمن على "تويتر"، السفينة تشارترد، رست في ميناء الحديدة وتحمل 14 ألف طن متري من دقيق القمح من أوكرانيا.
وأضاف أن الشحنة مخصصة لمساعداته الإنسانية الغذائية في اليمن.
وفي 30 أغسطس الماضي، أعلن برنامج الأغذية العالمي، مغادرة السفينة "MV Karteria"  التابعة له ميناء يوزني الأوكراني على البحر الأسود، وعلى متنها 37 ألف طن متري من القمح مخصصة لعمليات الاستجابة الإنسانية في اليمن، مشيراً إلى أن السفينة ستتوقف في تركيا حيث سيتم طحن الحبوب إلى دقيق قبل شحنها إلى اليمن، مؤكداً أن الشحنة ستوفر 50 كجم من دقيق القمح لنحو 4 ملايين شخص لمدة شهر واحد.
وأشار البرنامج اليوم الأحد، إلى أن هذه الشحنة الأولى وخلال الأيام القادمة سيتم استقبال الشحنة الثانية والتي تحمل الكمية المتبقية.
وتم التوصل إلى اتفاق مع روسيا بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، في سبتمبر الماضي يسمح باستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وذلك بعد توقفها لمدة خمسة أشهر بسبب الحرب.
وجاء الاتفاق وسط مخاوف من أن يؤدي فقدان إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى نقص حاد في الغذاء وحتى تفشي المجاعة في أجزاء من العالم.
وفي سبتمبر الماضي، قال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن، ريتشارد راجان، في بيان: "يحتاج أكثر من ثلثي سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة إلى مساعدات إنسانية. أكثر من نصفهم يواجهون أزمة أو أعلى من مستويات الجوع".
وأضاف: "لقد أضافت أسعار المواد الغذائية المرتفعة طبقة أخرى من المشقة على السكان الذين نما معظم طعامهم قبل نصف قرن. واليوم، يستورد اليمن 90 في المئة منه ـ ما يقرب من نصف قمحه في عام 2021 وحده من روسيا وأوكرانيا".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet