الحكومة اليمنية تضم ممثلين عن الانتقالي الجنوبي لفريقها التفاوضي

ديبريفر
2022-10-19 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) أعادت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تشكيل فريقها التفاوضي مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وضمت لأول مرة ممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، حسبما أفادت مصادر سياسية وإعلامية.
 وقال مصدر سياسي يمني إن الحكومة شكلت فريقاً مفاوضاً جديداً برئاسة وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، وعضوية 8 أشخاص، أربعة منهم يمثلون كلاً من: حزبي التجمع اليمني للإصلاح والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، والمكتب السياسي لقوات المقاومة الوطنية حراس الجمهورية، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.
وأضاف المصدر أن أربعة من أعضاء الفريق المفاوض سيمثلون محافظات عدن وحضرموت ومأرب وصعدة، وفقاً لما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.
وذكر المصدر أن خطوة الحكومة اليمنية جاءت بضغوط من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لاستئناف المفاوضات مع جماعة الحوثيين.
من جانبها نشرت وسائل إعلام يمنية أسماء رئيس وأعضاء الفريق التفاوضي الذي ضم كلاً من أحمد بن مبارك، عبدالملك المخلافي، ناصر الخبجي، علي عشال، ياسمين القاضي، عبدالله أبو حورية، عبدالخالق بشر، عبدالرحمن شيخ، محمد العمراني.
وهذه هي المرة الأولى التي يشارك المجلس الانتقالي الجنوبي في وفد حكومي يمني رسمي، تنفيذاً لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس في 5 نوفمبر 2019.
وسبق أن عقدت مفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في ستوكهولم أواخر العام 2018، وفي الكويت في أبريل 2016، لكنها لم تتوصل إلى حل لإنهاء الصراع الدائر في البلد منذ نحو ثماني سنوات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet