جماعة الحوثي تطالب الأمم المتحدة بنسخة من الخطة التشغيلية لإنقاذ خزان صافر

ديبريفر
2022-10-21 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر) - طلبت جماعة أنصار الله (الحوثيين) من الأمم المتحدة تزويدها بنسخة رسمية من الخطة التشغيلية الخاصة بإنقاذ خزان صافر النفطي العائم في مياه البحر الأحمر والذي يهدد بوقوع كارثة بيئية واقتصادية هي الأكبر في المنطقة، وسط مخاوف محلية ودولية من عراقيل حوثية جديدة قد تعيق البدء في تنفيذ الخطة.

وذكرت مصادر إعلامية اليوم الجمعة، أن اللجنة الإشرافية الحوثية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة لخزان صافر، عقدت اجتماعاً مع المنسق الأمني بمكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة، ذهبي ولد سيدي محمد، ومنسق الشؤون الإنسانية باليمن وليام ديفيد غريسلي لبحث جهود خطة الانقاذ الأممية.

وقالت وسائل اعلام حوثية، أن اللجنة طلبت من ممثلي الأمم المتحدة الإسراع في تسليم الخطة التشغيلية والمُضيّ قُدماً في تنفيذ الحل لتفادي وقوع الكارثة المحتملة جراء امكانية حدوث تسرب أو إنفجار في الخزان المتهالك الذي لم يخضع لأي أعمال صيانة منذ ثمان سنوات.

وأضافت أن أعضاء اللجنة الاشرافية التابعة للجماعة الحوثية أعربوا خلال اجتماعهم مع الجانب الأممي استغرابهم من تأخر البدء في عملية استبدل الخزان العائم صافر وفقاً لمذكرة التفاهم، خصوصاً بعد استيفاء الأمم المتحدة جمع الأموال اللازمة للمشروع.

وقالت أن الطرفين أشارا إلى أن عملية استبدال الخزان سيتم تنفيذها من مرحلة واحدة فقط، وفقاً لمضامين مذكرة التفاهم الموقعة في الخامس من مارس الماضي، وهو ما يناقض خطة الأمم المتحدة التي تتضمن مرحلتين .

وأعلنت الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي تلقيها تعهدات مالية دولية كافية للشروع في إطلاق المرحلة الأولى من خطة إنقاذ ناقلة النفط صافر التي تقدر  تكلفتها حوالي 75 مليون دولار،والتي تليها مرحلة أخرى.

وتهدف هذه المرحلة إلى نقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام من الناقلة "صافر" إلى سفينة أخرى آمنة، بينما لا تزال هناك حاجة لجمع نحو 38 مليون دولار إضافية من أجل تمويل المرحلة الثانية من الخطة الاممية والتي تتضمن تأمين حلّ دائم للمخزون النفطي.
 
والخميس ، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تخصيص خمسة ملايين دولار امريكي للمساهمة في خطة إنقاذ خزّان صافر النفطي العائم في مياه البحر الأحمر قبالة سواحل محافظة الحديدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet