الحوثيون يتهمون التحالف وحكومة اليمن بالاستحواذ على 776 مليار من عائدات النفط والغاز

ديبريفر
2022-10-27 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر) اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الأربعاء، التحالف العربي بقيادة السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بالاستحواذ على أكثر من 776 مليار ريال يمني، من عائدات النفط والغاز خلال فترة الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة في البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، عن مصدر مسؤول لم تسمه في وزارة النفط والمعادن التابعة لحكومة الحوثيين، قوله إن التحالف والحكومة "نهبت"  776.4 مليار ريال، خلال فترة الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل وانتهت في 2 أكتوبر الجاري.
وأضاف أن "إجمالي الكميات المنهوبة من الثروات النفطية خلال فترة الهدنة بلغت 9.9 ملايين برميل، بقيمة 1.1 مليار دولار، ما يعادل 661.8 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي العائدات من مبيعات الغاز المنزلي خلال أشهر الهدنة 114.6 مليار ريال"، حسب زعمه.
وأشار المصدر إلى أن تلك العائدات كافية لصرف رواتب موظفي الدولة لأكثر من 11 شهراً.
وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي قال في سبتمبر الماضي، إن الحوثيين حصلوا على 300 مليار ريال من عائدات سفن الوقود الواصلة إلى ميناء الحديدة خلال أشهر الهدنة الستة.
وأضاف أن أكثر من 50 سفينة تحمل المشتقات النفطية وصلت خلال الهدنة إلى ميناء الحديدة غربي البلاد والخاضع لسيطرة الجماعة.
وأكد العليمي أن تلك الأموال الطائلة ذهبت الى أرصدة قيادات جماعة الحوثيين التي تتنصل من التزاماتها بدفع رواتب الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتها.
ويعيش ما يقرب من 600 ألف موظف في الخدمة المدنية يعيلون أسرا يقدر عدد أفرادها بنحو 5 ملايين فرد منذ سبتمبر 2016، في معاناة قاسية بسبب توقف رواتبهم.
وتبلغ معدلات نفقات الأجور لموظفي الخدمة المدنية سنوياً، وفق كشوفات الصرف المعتمدة للفترة من 2010 إلى 2014، نحو 572 مليار ريال سنوياً بمعدل 50 مليار ريال شهرياً (الدولار= 1162 ريالاً في عدن و560 ريالاً في صنعاء).

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet