العراق يؤكد استعداده لتقديم الدعم لإنهاء الحرب في اليمن

ديبريفر
2022-11-01 | منذ 4 أسبوع

الجزائر (ديبريفر) دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأحد، إلى إنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ عدة سنوات، مؤكداً استعداد بغداد لتقديم كل ما من شأنه إنهاء الحرب.
جاء ذلك خلال لقاء حسين مع وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أحمد بن مبارك، على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته 31 في الجزائر.
وحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية العراقية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، "جرى في اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في ضوء ما يجمعهما من روابط الأخوة، والمصالح الحيوية التي يأمل كلا الجانبين الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعبين الشقيقين".
وأعرب الوزير حسين، عن "اهتمام العراق بمُجرَيات الأحداث في اليمن"، مؤكداً "ضرورة إنهاء الصراع الدائر منذ عدّة سنوات بين أبناء البلد الواحد".
وقال وزير الخارجية العراقي، "نُتابِع ما يحدث في اليمن، ونشعر بالقلق إزاء تطوُّرات الأحداث"، مُضيفاً: "المسألة اليمنيّة من شواغل السياسة العراقيّة، ونحن مُستعِدُّون بحكم موقع العراق الجيوسياسيّ لتقديم كل ما من شأنه إنهاء الحرب".
وتابع "موقفنا هو أنَّ يجلس جميع الأطراف إلى طاولة الحوار"، داعياً "الجميع إلى الارتكان إلى هذا الخيار لتلافي المزيد من الدمار، وما خلّفه الصراع من آثار مُجتمَعيَّة تنعكسُ سلباً على الأمن والتنمية".
وأكد الوزير العراقي أن "الأوضاع في اليمن تُؤثّر في الوضع الأمنيّ الإقليميّ، وينبغي العمل الجاد على بسط الأمن، وتثبيت الاستقرار".
فيما قال الوزير اليمني، إن "حكومة بلاده تُولِي موضوع الحوار الداخليّ أهمّية قُصوى، وتُشدّد على ضرورة عدم التدخُّل في الشأن الداخليّ اليمنيّ؛ لأنه يتسبَّب بتفاقم الأزمة، وتصاعُد وتيرة العنف".
وشدد على "توجُّه الحكومة اليمنيّة الجاد للتوصّل إلى اتفاق سلام، وإنهاء النزاع"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.
من جهتها قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن إن الجانبين "بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ومستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة خاصة على الساحتين اليمنية والعراقية والقضايا ذات الاهتمام المشترك".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet