السلطات التركية تلقي القبض على منفذي منفذي تفجير اسطنبول

ديبريفر
2022-11-15 | منذ 2 أسبوع

أنقرة (ديبريفر) أعلنت السلطات التركية، اليوم الإثنين، القبض على منفذي تفجير اسطنبول الذي خلف ستة قتلى و81 مصاباً.
وأوضحت الشرطة التركية أن منفذ عملية تفجير اسطنبول هي شابة سورية اعترفت بأنها تصرفت بناء على أوامر حزب العمال الكردستاني، وتلقّت تعليمات في كوباني شمال شرقي سوريا. 
وتم إلقاء القبض عليها مع عدد من المشتبه بهم في شقة بكوتشوك شكمجة بضواحي اسطنبول.
وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن منفذي الهجوم الإرهابي كانوا يستعدون للفرار إلى اليونان، مشيراً إلى القبض على الشخص المكلف من قبل التنظيم الإرهابي بتصفيتها إثر تنفيذ الهجوم.
ولفت صويلو إلى رصد فرق الأمن خلال تعقب اتصالات عقب الهجوم، تعليمات صريحة وواضحة من التنظيم بتصفية الإرهابية التي نفذت التفجير، بهدف طمس الحقيقة.
وأكد أن فرق الأمن والاستخبارات نجحت في إحباط مخطط التنظيم الرامي للحيلولة دون كشف ملابسات التفجير والضالعين فيه.
وأضاف صويلو، الذي زار مجددًا موقع التفجير، أنه تمّ توقيف 46 شخصاً إلى غاية الساعة، وأشار إلى أن "العمليات مستمرة" لتوقيف مشتبه بهم آخرين. وتابع "أرادوا توجيه رسالة لنا، تلقّيناها وسنردّ عليها برسالة قوية للغاية".
وذكر أن الأمر بالهجوم على شارع الاستقلال في اسطنبول صدر في مدينة كوباني شمال سوريا، حيث قامت القوات التركية بعمليات ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية في السنوات الأخيرة.
وأسفر التفجير الذي وقع الأحد، في شارع الاستقلال وسط إسطنبول، عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين بينهم اثنان في حالة حرجة، حسبما صرح فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet