البحرية الأمريكية تعلن ضبط مواد متفجرة في طريقها لليمن

ديبريفر
2022-11-15 | منذ 3 أسبوع

واشنطن (ديبريفر) أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، ضبط شحنة من المواد المتفجرة في المياه الدولية لخليج عُمان كانت متجهة من إيران إلى اليمن.
وقالت البحرية الأمريكية في بيان نشرته على "تويتر"، إن الأسطول الخامس تمكن من ضبط 70 طناً من بيركلورات الأمونيوم التي تستخدم في صناعة وقود الصواريخ في سفينة صيد متجهة من إيران إلى الشواطئ اليمنية.
وأضاف البيان، أن هذه الكمية تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود، لافتاً إلى العثور على أكثر من 100 طن من سماد اليوريا.
وذكر أن اعتراض السفينة وأفراد طاقمها اليمنيين الأربعة تم أثناء عبورها من إيران على طول طريق يستخدم تاريخيًا لتهريب الأسلحة إلى جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وأشار إلى أنه تم تسليم أفراد الطاقم الأربعة إلى خفر السواحل اليمني.
وشددت البحرية الأمريكية، على أن أعمال التهريب التي تقوم بها طهران خطيرة وغير مسؤولة. مؤكدة أن التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو تهريبها إلى الحوثيين ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي.
وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا: " تلتزم القيادة المركزية الأمريكية بأمن واستقرار المنطقة وردع التدفق غير القانوني والمزعزع للاستقرار للمواد الفتاكة إلى المنطقة برا وجوا وبحرا".
وكان الأسطول الأمريكي الخامس أعلن في يناير الماضي، ضبط 40 طنًا من سماد "اليوريا" المتفجر إثر اعتراض مدمرة الصواريخ الموجهة USS Cole (DDG 67) والسفينة الساحلية USS Chinook (PC 9) وسفينة صيد أخرى في خليج عمان، حاولت تهريبها إلى اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet