حكومة اليمن تتهم إيران بتصعيد تهريب الأسلحة وتقويض جهود التهدئة

ديبريفر
2022-11-16 | منذ 2 أسبوع

عدن (ديبريفر) اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الثلاثاء، إيران بتصعيد عمليات تهريب الأسلحة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وتقويض جهود التهدئة في اليمن.
واعتبر وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن إعلان البحرية الأمريكية اعتراض سفينة صيد على متنها كمية كبيرة من المواد المتفجرة في طريقها من إيران إلى الحوثيين، "يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين في انتهاك سافر للقوانين والقرارات الدولية".
وانتقد المجتمع الدولي الذي لم يتخذ أي إجراءات بحق النظام الإيراني، عقب ضبط عدة خلايا تهريب وشحنات الأسلحة كانت في طريقها من إيران إلى الحوثيين.
وقال الوزير اليمني، إن "النظام الإيراني لعب خلال السنوات الماضية دورا رئيسيا في تقويض جهود التهدئة وإطالة أمد الحرب والأزمة في اليمن، واستخدم الحوثي أداة لتنفيذ سياساته التدميرية من استهداف دول الجوار وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتهديد أمن الطاقة وحركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب".
ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى "وقف ممارسات النظام الإيراني ومليشياته الحوثية في اليمن التي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومحاسبته على انتهاكاته السافرة لقرار مجلس الأمن 2216 والقوانين والمواثيق الدولية".
وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت البحرية الأمريكية أنها اعترضت في المياه الدولية لخليج عمان شحنة إيرانية ضخمة من المواد المتفجرة كانت متجهة إلى اليمن الأسبوع الماضي .
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet