الحكومة اليمنية ترحب باتفاق تبادل 887 أسيراً مع الحوثيين

ديبريفر
2023-03-22 | منذ 1 سنة

عدن (ديبريفر) رحبت الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، يوم الإثنين، بنتائج الاتفاق بين وفدها وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، لإطلاق سراح 887 أسيراً ومختطفاً من الطرفين، بعد مفاوضات استمرت عشرة أيام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان، إن الحكومة تثمن نتائج اجتماع اللجنة الإشرافية المعنية باتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيا، والمخفيين قسريا، والأشخاص قيد الإقامة الجبرية، التي أفضت إلى إطلاق سراح 887 أسيراً ومختطفاً من الطرفين منهم 181 لصالح الحكومة والتحالف بينهم اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي، ومحمد محمد عبدالله صالح، وعفاش طارق صالح والصحفيين الأربعة، و 19 من التحالف.
وأضاف البيان، أن فريق اللجنة الإشرافية الحكومي وبموجب توجيهات مجلس القيادة الرئاسي تعامل بجدية ومسؤولية كاملة مع هذا الملف الإنساني المهم لإطلاق أكبر عدد ممكن من الأسرى والمحتجزين بهدف لم شمل مئات الأسر بذويهم الذين طال انتظارهم.
ودعت الحكومة اليمنية "إلى استمرار عمل اللجنة المشتركة واستكمال الاتفاق على تفاصيل ما تبقى من الأسرى والمختطفين عملاً بمبدأ الكل مقابل الكل".
وشدد البيان على ضرورة السماح بالزيارات المتبادلة للجميع دون استثناء وعلى رأسهم من تبقى من المشمولين بقرار مجلس الأمن رقم 2216، وضرورة الكشف عن مصير المخفيين قسرياً،
وكان قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، قد دعا الحوثيين إلى الإفراج فوراً عن أربعة من قيادات الدولة بينهم محمود الصبيحي وزير الدفاع الأسبق وناصر هادي شقيق الرئيس السابق، والسياسي البارز محمد قحطان والقائد العسكري فيصل رجب .
وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، الاتفاق على إطلاق سراح 887 أسيراً من الجانبين بينهم سعوديون وسودانيون، وذلك في ختام جولة مفاوضات ثنائية بشأن الملف بدأت في 11 مارس الجاري، في سويسرا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet