أنباء عن سحب القوات السودانية من قاعدة العند واستبدالها بقوات يمنية

ديبريفر
2022-12-27 | منذ 1 شهر

لحج (ديبريفر) - قالت مصادر عسكرية يمنية، أن وحدات من القوات السودانية غادرت قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج باتجاه مدينة عدن، ضمن خطة تدريجية لتقليص حجم القوات السودانية في اليمن بعد ثمان سنوات من مشاركتها ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وذكرت المصادر أن وحدات من اللواء الثالث مشاه التابع للقوات المشتركة اليمنية، هي من تسلمت مهام حماية ‎قاعدة العند الجوية (أكبر القواعد العسكرية في اليمن) عقب انسحاب القوات السودانية منها.

وقال المصدر العسكري الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الاعلام، أن القوات السودانية المنسحبة تشمل أفراداً (لم يحدد عددهم) وأسلحة ومعدات ثقيلة، حيث وصلت القوة الى ميناء الزيت تمهيداً للعودة الى الخرطوم.

ولم يصدر حتى الان أي توضيح رسمي سواء من قيادة قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية أو من وزارة الدفاع اليمنية بشأن الموضوع.

وسبق أن نفذت القوات السودانية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن، خلال أكتوبر من العام الماضي 2021 انسحاباً جزئياً لبعض قواتها من قاعدة العند بمحافظة لحج، التي تعد واحدة من أبرز التجمعات العسكرية التي تتمركز فيها القوات السودانية منذ بدء الحرب.

وتشارك قوات سودانية منذ عدة سنوات في العمليات القتالية في اليمن ضمن قوات "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية والتي تدخلت في اليمن لدعم قوات الحكومة  اليمنية المعترف بها دولياً في معاركها ضد الحوثيين المدعومين إيرانياً عقب انقلابهم على السلطة وسيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب ووسط اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet