الحكومة اليمنية تقر ترشيد الإنفاق لمواجهة تداعيات توقف تصدير النفط

ديبريفر
2022-12-29 | منذ 1 شهر

عدن (ديبريفر) أقرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الأربعاء، ترشيد الإنفاق لمواجهة تداعيات توقف تصدير النفط إثر هجمات شنتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) على موانئ نفطية مؤخراً.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك مع إدارة البنك المركزي في عدن جنوبي البلاد، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ  "بنسختها في عدن.
وتطرق الاجتماع إلى "آليات التنسيق بين السياسة المالية والنقدية، لتخفيف التداعيات السلبية على عائدات الدولة من النقد الأجنبي جراء توقف تصدير النفط، وحماية الاستقرار النسبي لسعر صرف العملة الوطنية ومستوى الأسعار".
وحسب الوكالة "تم في هذا الجانب إقرار عدد من الإجراءات لترشيد النفقات وتعزيز الإيرادات العامة للدولة".
واستعرض الاجتماع "آفاق المستقبل في ضوء التطورات غير المواتية (هجمات الحوثيين على الموانئ) التي انعكست سلباً على الموارد المحلية والخارجية والخيارات المتاحة لمواجهة الالتزامات الحتمية والنفقات الضرورية".
وشدد الاجتماع الحكومي على "حشد الجهود وتنسيق السياسات المالية والنقدية لتعظيم الموارد وترشيد الإنفاق، للمحافظة على الاستقرار في أسعار صرف العملة الوطنية والمستوى العام للأسعار".
وفي 19 ديسمبر الجاري قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، إن حكومة بلاده ستواجه مشاكل في صرف رواتب الموظفين اعتباراً من الشهر الجاري، بسبب هجمات الحوثيين على موانئ نفطية.
وأوضح أن هجمات الحوثيين "تسببت بتوقف تصدير النفط عقب إغراق المضخة التي ستكلف الدولة أكثر من خمسين مليون دولار لإصلاحها في مدة لا تقل عن ستة أشهر".
وبعد يومين أكد مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الالتزام باستمرار دفع رواتب الموظفين، والعمل بأدوات السياسة النقدية والمالية الفاعلة لكبح التضخم، وتعزيز موقف العملة الوطنية والسلع الأساسية، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" في عدن.
وفي أكتوبر ونوفمبر الماضيين، شنت جماعة الحوثيين هجمات على ثلاثة موانئ نفطية، هي الضبة والنشيمة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن.
وفشلت الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة، بدأ في 2 أبريل وانتهى في 2 أكتوبر.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet