جائزة نوبل للطب تمنح لأمريكي وياباني أحدثا ثورة في "علاج السرطان"

ستوكهولم (ديبريفر)
2018-10-02 | منذ 2 شهر

الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسوكو هونجوـ الفائزان بجائزة نوبل للطب


أعلنت لجنة نوبل ، الاثنين ، منح الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسوكو هونجو جائزة نوبل للطب لعام 2018 لإحداثهما ثورة في علاج السرطان من خلال مساعدة جهاز المناعة على مواجهة المرض .

وقد تمكن الفائزان من اكتشاف سلوك الخلايا السرطانية للالتفاف على دفاعات الجسم ، وبالأخص تحديدهما للبروتين "بي دي 1" و "سي تي أل إيه-4" المعروفة باسم "الحواجز المناعية" وكابحة الخلايات التائية ، وهذه الخلايا هي نوع من الكريات البيضاء وتلعب دوراً أساسياً في مناعة الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

وتعمل هذه البروتينات على تعطيل دفاعات الجسم الطبيعية ومنع القضاء على الخلايا السرطانية ، ويستهدف العلاج إزالة هذه البروتينات "اللاجمة" والسماح للنظام المناعي بالتحرك بسرعة أكبر لمكافحة السرطان.

وبعد إعلان فوزه قال "أليسون" على موقع جامعة تكساس حيث يدرس "يشرفني الحصول على هذه المكافأة العريقة. لم أتصور أن أبحاثي ستأخذ هذا التوجه" ، مضيفاً "إنه لامتياز عظيم أن التقي مرضى سرطان عولجوا بنجاح بفضل هذه التقنية. وهم دليل حيّ على قوة العلوم الأساسية وأهمية مواصلة الحافز إلى التعلم" .

من جانبه تعهد "هونجو " بالمضي قدماً في عمله ، وقال لصحافيين في جامعة كيوتو حيث مقره "أريد أن أواصل أبحاثي.. حتى ينقذ هذا العلاج المناعي مزيدا من مرضى السرطان أكثر من أي وقت مضى".

ووصفت لجنة نوبل العلاج الذي توصلا إليه بأنه "أحدث ثورة في محاربة السرطان وغيّر بشكل جذري الطريقة التي يمكن فيها السيطرة على السرطان" ، مؤكدةً على أهمية الاكتشاف بالقول "حاول العلماء لأكثر من مئة عام أن يقحموا الجهاز المناعي في الحرب على السرطان. وقبل اكتشافات الفائزين كان التقدم باتجاه التطور السريري متواضعا جدا".

وسيتسلم الفائزان جائزتهما من ملك السويد  في حفل رسمي في العاشر من ديسمبر القادم في ذكرى ميلاد مخترع الديناميت "ألفريد نوبل" الذي أوصى بإنشاء الجائزة وبدء منحها منذ العام 1901، بالإضافة إلى تقاسم المكافأة المالية المرافقة للجائزة وقدرها تسعة ملايين كرونة سويدية (1,01 مليون دولار).


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق