نتفليكس تحجب حلقة كوميدية عن مقتل خاشقجي وحرب اليمن إثر شكوى سعودية

نيويورك (ديبريفر)
2019-01-02 | منذ 3 شهر

حسن منهاج

حجبت شبكة نتفليكس-مزود خدمة بث الأفلام والدراما عبر الإنترنت ـ حلقة من برنامج كوميدي تنتقد السعودية بعد تلقي شكوى رسمية من سلطات المملكة، مما يثير تساؤلات عن حدود حرية التعبير على الإنترنت.

وقالت نتفليكس إنها ألغت حلقة من برنامج "دليل الوطنية السريع مع حسن منهاج" تتناول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والحرب التي يشنها تحالف عربي بقيادة السعودية على اليمن، وذلك بعد أن قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إنها تخرق قوانين المملكة للجرائم الإلكترونية.

وانتقد مقدم البرنامج حسن منهاج وهو أمريكي مسلم من أصول هندية، في الحلقة التي بثت في 28 أكتوبر الماضي، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية على اليمن.

وقال منهاج "الآن سيكون الوقت المناسب لإعادة تقييم علاقتنا مع السعودية، أعني ذلك كمسلم وكأمريكي", ووصف حرب اليمن بأنها "أكبر مآسي عهد إم بي إس" في إشارة إلى ولي العهد محمد بن سلمان.

وأوضحت نتفليكس في بيان: "نحن ندعم الحرية الإبداعية بالعالم أجمع، وأزلنا هذه الحلقة في السعودية بعد تلقينا طلباً قانونياً وتماشياً مع القانون المحلي"، لافتة إلى أن الحلقة لن تتوفر في السعودية ولكنها ستتوفر في باقي دول المنطقة وعلى موقع الشركة في يوتيوب.

وأضافت أن هيئة الاتصالات السعودية ذكرت في فحوى اعتراضها أن المادة 6 من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي، تنص على أن "إنتاج أو إعداد أو نقل أو تخزين المواد التي تؤثر على النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة والخصوصية من خلال شبكة المعلومات أو أجهزة الكمبيوتر, هي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة مليون ريال سعودي".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق