استراليا تمنح جنسيتها للاجئ البحريني اللاعب حكيم العريبي

سيدني (ديبريفر)
2019-03-12 | منذ 6 شهر

Click here to read the story in English

منحت استراليا اليوم الثلاثاء جنسيتها للاعب كرة القدم اللاجئ البحريني حكيم العريبي بعدما احتجز في سجن تايلاندي لعدة أشهر .

واتهمت السلطات البحرينية العريبي (25 عاماً) بارتكاب جرائم خلال احتجاجات الربيع العربي عام 2011، لكنه نفى هذه الاتهامات وغادر البلاد عام 2014.

وأصدرت محكمة بحرينية في يناير 2018 حكما غيابيا بسجن العريبي عشرة أعوام، لإدانته "بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة" ، في حين يؤكد العريبي أنه كان يشارك في مباراة وقت وقوع الاعتداء.

وحصل لاعب كرة القدم على وضع لاجئ في أستراليا العام الماضي لكن السلطات التايلاندية اعتقلته في نوفمبر الماضي في بانكوك خلال رحلة لقضاء شهر العسل، وذلك بعد نشرة صادرة من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) بناء على طلب من البحرين

وعقب مراسم منحه الجنسية على ضفاف نهر يارا قال العريبي للصحفيين في ملبورن "أنا استرالي الآن. أنا سعيد للغاية بأنني في أمان".

ونقلت صحيفة غارديان عنه قوله "أخيراً لن تستطيع أي دولة ملاحقتي الآن لأنني أصبحت مواطنا أسترالياً" ، مضيفاً "أنا الآن في أمان بنسبة 100 بالمئة في هذا البلد".

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الذي قاد حملة ضغط من أجل إطلاق سراح اللاعب البحريني في تايلاند، بعد مراسم منح الجنسية مخاطباً العريبي "بالتأكيد إنه ليوم رائع ذلك الذي نرحب فيه بدخولك إلى العائلة الأسترالية".

وأضاف "لدي شارة صغيرة كنت سأعطيها لك اليوم، لكني سأعطيك شارتي الخاصة"، وهي عبارة عن دبوس بألوان علم أستراليا منحه إياها من على طية صدر سترته.

وكانت الخارجية البحرينية قالت في شهر فبراير، إن مذكرة قبض دولية صدرت في حق العريبي نظراً لقيامه بالفرار أثناء انتظار محاكمته، وقد أفرج عنه بكفالة، كما منح أيضاً تصريحاً خاصاً في ديسمبر 2013 للسفر للمشاركة في بطولة كرة قدم بدولة قطر والتي من خلالها غادر سراً إلى إيران".

وبعد انتقادات وضغوط دولية واسعة تخلت البحرين عن طلب ترحيل اللاعب .

وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأسترالية أن العريبي كان ضمن ما يزيد على 200 شخص من 44 دولة تعهدوا بالولاء لأستراليا وتم منحهم الجنسية في الاحتفال بعد أن اجتازوا اختبار الجنسية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق