مركز الفلك الدولي : 6 مايو أول أيام شهر رمضان

أبو ظبي (ديبريفر)
2019-04-28 | منذ 5 شهر

أعلن مركز الفلك الدولي، الأحد، أن يوم الاثنين، الـ6 من مايوالمقبل، سيكون أول شهر رمضان في غالبية الدول الإسلامية، وفقا للحسابات الفلكية.
وقال مدير مركز محمد عودة، في بيان "إن شهر شعبان بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم الأحد 7 أبريل 2019، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان 1440 هـ يوم الأحد 5 مايو، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي".
وتوقع أن يكون يوم الإثنين 6 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في جل دول العالم بمشيئة الله.
وأضاف عودة : "بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 5 مايو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من وسط قارتي أمريكا".
واستطرد : "رؤية الهلال يوم الأحد في كل من جاكرتا وأبوظبي ومكة المكرمة وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط"، مشيراً إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة.
وأوضح مدير المركز الدولي أنه "لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده".


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق