السعودية تطلق سراح خمس ناشطات أخريات بشكل مؤقت

الرياض (ديبريفر)
2019-05-03 | منذ 5 سنة

Click here to read the story in English

أطلقت السلطات السعودية يوم الخميس سراح خمس ناشطات أخريات بشكل مؤقت يحاكمن بتهم تتعلق بنشاطهن في مجال حقوق الإنسان.

وأكدت منظمة "القسط" لدعم حقوق الإنسان السعودية ومقرها لندن، هويات النساء المفرج عنهن، وهن: هتون الفاسي، أمل الحربي، ميساء المانع وعبير النمنكاني ، والطالبة شدن العنزي.

وقال حساب معتقلي الرأي السعودي على تويتر "تأكد لنا أن السلطات السعودية أفرجت اليوم بشكل مؤقت عن أربع من المعتقلات، وهن: د. هتون الفاسي، د. عبير النمنكاني، السيدة أمل الحربي زوجة فوزان الحربي، المستشارة ميساء المانع".

وأضاف الحساب في تغريدة أخرى أنه تم الإفراج المؤقت عن الطالبة شدن العنزي بعد سنة من الاعتقال التعسفي الذي تسبب في تأخر تخرجها إلى العام المقبل. ليرتفع عدد من تأكد الإفراج المؤقت عنهن إلى خمس ناشطات سعوديات.

وكانت السلطات السعودية قد أفرجت قبل نحو شهر عن ثلاث ناشطات أخريات هن رقية المحارب، وعزيزة اليوسف، وإيمان النفجان، بشرط مثولهن أمام المحكمة.

وأوقفت السعودية الناشطات الحقوقيات في مايو 2018، بتهم تتعلق بـ"الإضرار بمصالح البلاد".

وقال النائب العام السعودي في مايو العام الماضي إنه تم إلقاء القبض على بعض النساء وعدد من الرجال للاشتباه في إضرارهن بمصالح البلاد وتقديم الدعم لعناصر معادية في الخارج.

وبدأت المحاكمة في مارس الماضي، ولم تعقد أي جلسات منذ نحو شهر، بينما استهدفت موجة اعتقالات جديدة مؤيدين للنساء بينهم اثنان يحملان الجنسيتين الأمريكية والسعودية.

وأكد ناشطون على تويتر ضرورة الإفراج الدائم وغير المشروط عن جميع المعتقلات ورد الاعتبار لهن ولعائلاتهن، ومحاسبة كل من تعرضوا لهن بالتعذيب والتحرش فورا، ووقف حملات لجانها الإلكترونية التشهيرية والتخوينية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet